ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التنشئة الوالدية والمدرسة في تنمية الإبداع والموهبة لدى أبنائهم الطلبة: دراسة ميدانية على الأسرة والمدرسة في محافظة جنوب الخليل في فلسطين

المصدر: المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية
الناشر: جامعة الباحة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: قطوف، خالد ابراهيم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: الباحة، السعودية
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: كلية التربية، جامعة الباحة
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ابريل / جمادي الآخرة
الصفحات: 1006 - 1021
رقم MD: 642727
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التنشئة الوالدية والمدرسة في تنمية الإبداع والموهبة لدى الطلبة طلبة الثانوية العامة في مدارس مديرية جنوب الخليل في فلسطين، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (137) طالبا وطالبة من طلبة المدارس الثانوية (التوجيهي) في مدارس جنوب الخليل في فلسطين، واستخدم الباحث أداتين الأولى للمعاملة الوالدية والثانية لدور المدرسة في تنمية الإبداع والموهبة، وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها: (1) الدرجة الكلية لدور التنشئة الوالدية و المدرسة في تنمية الإبداع والموهبة لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس جنوب الخليل في فلسطين جاءت بدرجة منخفضة، (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α ≤0.05) في متوسطات دور الأسرة و المدرسة في تنمية الإبداع والموهبة لمتغير الجنس ولصالح الذكور. وفي ضوء ذلك أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات خاصة بالأسرة وأخري خاصة بالمدرسة أهمها. استخدام التنشئة الوالدية السليمة في تربية الأبناء والابتعاد عن المعاملة التسلطية، أن تقوم المدرسة بإعداد برامج توعية للآباء والأمهات من خلال مجالس الآباء للتأكيد على ضرورة إتباع أساليب تربوية صحيحة في توجيه سلوكيات الأبناء لما لها من أثر في رفع أو خفض التفكير الإبداعي لديهم.

This study aimed to investigate the role of upbringing and parental school in creativity and talent development among students (high school students in the South Hebron Directorate schools in Palestine, where the researcher used descriptive analytical method for the appropriateness of the nature of this study sample consisted of 137 male and female students secondary Schools (guideline) in the south of Hebron schools in Palestine, and the researcher used the first two tools for the treatment of parenting and the second for the school's role in the development of creativity and talent, and exited the study group of the following results : (1) college division of the role of parental upbringing and school in creativity and talent development for secondary school students in the South Hebron schools in Palestine came to a low grade. (2) no statistically significant differences at the level of a) <0.05) in the averages of the family and the school's role in the development of creativity and talent to the sex variable and in favor of Alzkor. ovi light that researchers recommended a range of private family and other private school the most important recommendations. Use upbringing parental sound in parenting and stay away from the authoritarian treatment, that the school will prepare awareness programs for parents through parent to confirm the need for a true educational methods in guiding the behaviors of children because of their impact on the raising or lowering of creative thinking.