ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تراكيب أسلوب النداء في العربية : دراسة وصفية تحليلية في ضوء علم اللغة التوليدي

العنوان بلغة أخرى: The Structures of Calling Form in Arabic Language : A descriptive analytical study in the light of Generative linguistics
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو عاصي، حمدان رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: يناير
الصفحات: 211 - 242
DOI: 10.33976/1442-016-001-006
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 645802
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة تراكيب أسلوب النداء في اللغة العربية في ضوء أحدث مقاربات (النظرية التوليدية)، وذلك من خلال المنهج الوصفي التحليلي. حيث درست هذه التراكيب دراسة تركيبية، ودلالية، وفق نظرية: المبادئ ، والوسائط ، وبرنامج الحد الأدنى، وهما من أحدث مقاربات نظرية (تشومسكي) اللغوية، وذلك من خلال تحليل الصورة المنطقية والصورة الصوتية لكل تركيب، مع الاستعانة بالرسوم الشجرية، وما يلي ذلك من شرح تفصيلي للعمليات المستخدمة في تحليل كل تركيب، فانقلابه من الصورة المنطقية إلى الصورة الصوتية المنطوقة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن الدور الهام للمنهج التوليدي في دراسة القضايا اللغوية والنحوية وتحليلها بطريقة حديثة، تكشف عن القيم التركيبية والصوتية والدلالية للتراكيب اللغوية، كما كشفت نتائج الدراسة :أن أسلوب النداء بمختلف أنواعه وصوره يعتبر في التحليل التوليدي من المركبات المصدرية، وأنه منقلب عن صورة منطقية: (أنادي + أنا + فلان). وقد أوصت الدراسة بضرورة أن تولي الدراسات اللغوية العربية الحديثة طرق المنهج التوليدي أهمية في دراسة التراكيب اللغوية وتحليلها، على أن يتم توخي الدقة العلمية والحذر الشديد في ذلك؛ كي لا نظلم تراثنا اللغوي؛ فننجرف وراء التيارات العلمية المشبوهة التي تحارب العرب والإسلام.

This study aims to investigate the structures of calling Form in Arabic Language in the light of Generative linguistics. The study used the descriptive analytical aspects of those structures in accordance with the Principles & Parameters Theory and Minimalist Program, represent the most modern approach in Chomsky's Theory. The researcher analyzed logical form & phonetic form for every structure. He used tree diagrams, including detailed explanation of the used operations in analyzing every structure, and changing From logical form to phonetic Form. The Findings of the study showed that the main role of generative method in language studies and analysis in a new modern way showing structural, phonetic and semantic values of linguistic structures. The study also showed that generative method consider calling structures are Complementizer phrase. The study recommended that it's of great importance for the modern Arabic linguistics studies to pay attention to the generative method in condition of considering scientific exactness in order not to follow the suspicious scientific attitudes that fight Arabs and Islam.

ISSN: 2410-3160
البحث عن مساعدة: 812136 666676

عناصر مشابهة