ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو تطوير مهنة المحاسبة في فلسطين : تقييم الوضع الحالي للمهنة

العنوان بلغة أخرى: Toward the development of accounting profession in Palestine : evaluation of the actual situation of the profession
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: البحيصي، عصام محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يونيو
الصفحات: 1249 - 1276
DOI: 10.33976/1442-018-002-038
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 647207
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تقييم الواقع الحالي لمهنة المحاسبة في فلسطين من وجهـة نظـر الممارسين للمهنة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة خصيصا لهذا الغرض وتوزيعها على عينة من الممارسين للمهنة . ومن خلال تحليل البيانات التي تم الحصول عليها عبر الاستبانة فقد تم التوصل إلى أن مهنة المحاسبة تعاني من وضع ضعيف في فلسطين ، وأن أهم خصائص هذا الوضع هي : غياب قانون ينظم المهنة وجسم يشرف على عملية التنظيم، ونظرة المجتمع المتدنية للمهنة قياسا بمهن أخرى، و عدم وجود برامج تعليم مستمر للمحاسبين، وعـدم وضـوح مفهـوم المحاسبة ودور المحاسب لدى أصحاب الشركات، وضعف استخدام المعلومات المحاسبية في عملية اتخاذ القرارات ، وضعف دور الجمعيات المهنية في تطوير المهنة. إضافة إلى ذلك فإن الظروف السياسية القائمة في الأراضي الفلسطينية تلعب دورا مهما في هذا التدهور. كما تبين مـن خـلال الدراسة أن مصلحة الضرائب والدائنون هم المستخدمون الرئيسيون للمعلومات المالية التي تعدها الشركات الفلسطينية، في حين أن إدارة هذه الشركات جاءت في المركز الأخير من قائمة مستخدمي المعلومات المحاسبية ، وربما كان خلف هذا السبب خاصية عدم فهم أصـحاب الـشركات لـدور المحاسب في المؤسسات الفلسطينية. ومن أجل تغيير هذا الواقع إلى الأفضل فإن الباحـث يـضع مجموعة من التوصيات والمقترحات التي أقرها المبحوثون وأهمها: تنظيم مهنة المحاسبة، زيادة وعي مستخدمي المعلومات المحاسبية بأهمية وكيفية استخدامها، زيادة وعي أصحاب الـشركات بدور ومفهوم المحاسبة في مؤسساتهم، رفع كفاءة المحاسبين عبر تبني برامج تعليم مستمر، تطوير دور الجمعيات المهنية في تنظيم وتطوير المهنة وممارسيها. وفيما يخص موضوع تنظـيم مهنـة المحاسبة فإن التوصية هي أن يتم ذلك عبر جسم مهني حكومي مشترك.

This paper aimed to evaluate the current situation of accounting profession in Palestine. In order to achieve this objective, a special questionnaire was designed and distributed to a sample of Palestinian Accountants and Auditors Association members. Analyzing the obtained data, the study found that current situation of accounting profession in Palestine is weak. This can be attributed to: the absence of a professional law that regulate accounting, the lake of awareness of the profession among the public comparing with other professions, The absence of continuous learning programs for accountants, the business owners unclear concept of the accountant's role in business, the low level of using accounting information in making decisions in Palestinian firms, the inactive role of professional associations, and the current political situation of the Palestinian territories. In addition the study found that the main user of accounting information is the Tax authorities, while management occupies the last category of these users. For developing this situation, the study recommend: regulating the accounting profession, increasing the ability of accounting information users in the field of using this information, increasing the awareness of accountant's role in business among business owners, increasing the professional capacity of the Palestinian accountants through continuous learning programs. Regarding the profession regulation, the study recommended that this can done by a mixed body (professional and governmental).

ISSN: 2410-3160
البحث عن مساعدة: 705665 761699