ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة مشاركة معلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن في عملية صناعة القرار في مدارسهم و علاقتها بشعورهم بالامن و ولائهم التنظيمي

المؤلف الرئيسي: الرواشدة، خلف سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعود، راتب سلامة (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2005
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 178
رقم MD: 649908
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

320

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة تعرف كل من: درجة مشاركة معلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن في عملية صناعة القرارات في مدارسهم، ومستوى شعورهم بالأمن، ومستوى ولائهم التنظيمي، كما هدفت إلى تعرف العلاقة بين درجة مشاركة المعلمين في عملية صناعة القرار في مدارسهم وكل من: شعور المعلمين بالأمن، والولاء التنظيمي للمعلمين، وكذلك العلاقة بين شعور المعلمين بالأمن وولائهم التنظيمي. وبشكل أكثر تحديداً فإن الدراسة هدفت الإجابة عن الأسئلة الستة الآتية: 1. ما درجة مشاركة معلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن في عملية صناعة القرار في مدارسهم من وجهة نظرهم؟ 2. ما درجة الشعور بالأمن لدى معلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن؟ 3. ما درجة الولاء التنظيمي لمعلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن؟ 4. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة مشاركة معلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن في عملية صناعة القرار في مدارسهم وشعورهم بالأمن؟ 5. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة مشاركة معلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن في عملية صناعة القرار في مدارسهم وولائهم التنظيمي؟ 6. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين شعور معلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن بالأمن وولائهم التنظيمي؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الثانوية العامة في الأردن التابعة لأربع عشرة مديرية تربية وتعليم، موزعة على محافظات الأردن في أقاليمه الثلاثة: (شمال، وسط، جنوب )، وشملت عينة الدراسة (670) معلماً ومعلمة، مثلوا ما نسبته (11%) تقريباً من أفراد المجتمع، حيث تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية.

وتحقيقاً لأهداف الدراسة، استخدم الباحث أداة اشتملت على: بيانات شخصية عن المستجيبين للأداة، ومقياس درجة مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات، إذ طوره الباحث، وتكون في صورته النهائية من (48) فقرة، ومقياس ماسلو ( Maslow ) للشعور بالأمن، وتكون من (75) فقرة، ثم مقياس الولاء التنظيمي لبورتر وستيرز وماودي ( Porter, Steers, and Mawday ) وتكون من (15) فقرة، حيث ترجمه الباحث. وقد تم التحقق من صدق كل من: مقياس درجة مشاركة المعلمين في صناعة القرارات، ومقياس الولاء التنظيمي، بعرضه على محكمين من ذوي الاختصاص في مجالي الإدارة واللغة الإنجليزية. أما مقياس ماسلو للشعور بالأمن فقد اعتمد الباحث على دلالات الصدق التي توصل لها دواني وديراني (1983)، إذ قاما بتعريب المقياس وتكييفه للبيئة الأردنية. ولغايات التحقق من ثبات المقاييس الثلاثة استخدم الباحث الاختبار وإعادة الاختبار ( Test-re-test ) لكل منها على عينة من (35) معلماً ومعلمة. فكانت معاملات الثبات: (87%)، (89%)، (81%) على التوالي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة مشاركة معلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن في عملية صناعة القرار في مدارسهم كانت متوسطة، إذ بلغت (3.15) درجة من (5 ) درجات، حيث احتل المجال الفني في عمل المدير المرتبة الأولى بمتوسط بلغ (3.26) درجة، وجاء المجال الإداري في المرتبة الثانية من حيث درجة مشاركة المعلمين في صناعة القرار بمتوسط بلغ (3.11) درجة، في حين حل المجال الاجتماعي من عمل المدير في المرتبة الثالثة بمتوسط بلغ (2.97) درجة. كما أظهرت النتائج أن مستوى شعور المعلمين بالأمن كان منخفضاً إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجاباتهم (44.05) درجة. وإن مستوى الولاء التنظيمي للمعلمين كان متوسطاً، حيث بلغ (3.54) درجة من (5 ) درجات. وأظهرت النتائج كذلك وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين درجة مشاركة المعلمين في صناعة القرارات من جهة، وكل من: شعور المعلمين بالأمن، والولاء التنظيمي للمعلمين من جهة أخرى. كما أن هناك علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين شعور المعلمين بالأمن وولائهم التنظيمي. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة توعية مديري المدارس الثانوية العامة بأهمية مشاركة المعلمين في عملية صناعة القرار، وتدريبهم على تفعيل أساليب المشاركة في صناعة القرارات، واعتماد آليات معينة في وزارة التربية والتعليم للتحقق من تطبيق مديري المدارس لمبدأ المشاركة في صناعة القرارات، ومنح مديري المدارس مزيداً من الصلاحيات الإدارية، والحد من سيطرة التعليمات على معظم القضايا في المدرسة. مع زيادة الاهتمام بأوضاع المعلمين في وزارة التربية والتعليم من النواحي الاقتصادية والاجتماعية لرفع مستوى شعورهم بالأمن وولائهم لمدارسهم. وإجراء المزيد من الدراسات على نفس متغيرات الدراسة في مجتمعات أخرى، وغيرها للكشف عن العلاقة بين درجة المشاركة في صناعة القرارات ومتغيرات أخرى كالدافعية نحو العمل، وثقة المعلم بالمدير، والالتزام الوظيفي، وضغوط العمل لدى المعلمين.