ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المكتبة الافتراضية اليهودية: دراسة حالة

العنوان بلغة أخرى: Jewish Virtual Library (JVL): A case study
المصدر: اعلم
الناشر: الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: زكريا، محمود شريف أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: فبراير / رييع الثاني
الصفحات: 196 - 233
ISSN: 1658-3779
رقم MD: 650479
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكتبات الإفتراضية | المكتبة الإفتراضية اليهودية | الثقافة اليهودية | الأيديولوجية اليهودية | الدراسات الإسرائيلية | الدراسات اليهودية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

142

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة حالة موقع المكتبة الافتراضية اليهودية، تلك التي تمثل أكبر موسوعة يهودية، تعكس للمثقف اليهودي عموماً والقارئ العربي خصوصاً هوية المجتمع اليهودي ثقافة وتاريخاً وفكراً. وقد تراوحت محاور دراسة هذه الحالة ما بين: التعريف. بالمكتبة وبسط ملابسات نشأتها وأهميتها ومحتواها الموضوعي وما توفره بموقعها من خدمات معلومات، فضلاً عن مناقشة ملامح القوة والضعف أو أوجه التميز والقصور بالمكتبة محل النظر. واعتماداً على منهج دراسة الحالة، خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج، منها: أن المكتبة قد أولت عنايتها بخدمة المحتوي ذي الصلة بالنواحي الإسرائيلية والفكر اليهودي، بحيث انضوي الطرح على توجهات أيديولوجية ثابتة؛ سواء من الناحية التاريخية أو السياسية أو الثقافية. كما تنوعت أشكال مصادر المعلومات المقدمة عبر الموقع كمياً ونوعياً سيما: الكتب والخرائط والمقالات المحررة والصور الأرشيفية والوثائق التاريخية، وتعددت أيضاً خدمات المعلومات التي يقدمها الموقع؛ كالخدمات الإخبارية والتاريخية والببليوجرافية وغيرها. وإن كان ثمة قصور في خدمات البحث والاسترجاع، حسبما أوضحت النتائج. وختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المقترحة؛ منها: ضرورة التعريف بمحتوي هذه المكتبة بين أوساط المتخصصين، فضلاً عن إمكانية الاستعانة بمجموعة الكنوز اليهودية المضمنة بموقع المكتبة حال القيام بدراسات علمية تتعلق بالتراث والثقافة اليهودية على وجه التحديد.

This article examines the situation of Jewish Virtual Library (JVL) as a special model of virtual libraries, which can benefit a great branch of users or scholars who are interested in researching in specific disciplines such as: Jewish Studies, Israeli Studies, Hebrew Studies, and studying international relations between U.S. and Israel. The Jewish Virtual Library is the most comprehensive online Jewish encyclopedia in the world, covering everything from anti- Semitism to Zionism. Depending on case study methodology, this paper discussed the history of Jewish Virtual Library, analyzed their content, discovered their services, which produced to users, and investigated the advantages and disadvantages of the library. Finally, this study provides set of results and some recommendations regarding to the field of virtual libraries and Jewish information resources.

ISSN: 1658-3779