ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفرص الوظيفية المتاحة أمام خريجي أقسام المكتبات و المعلومات بالقطاع الخاص في مصر: دراسة استكشافية

العنوان بلغة أخرى: Employment Opportunities for Graduates of Library and Information in the Private Sector in Egypt Sections: An Exploratory Study
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: عتمان، إسماعيل رجب غريب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 84 - 107
DOI: 10.21608/IJLIS.2015.64045
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 653397
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص: تسعى الدراسة إلى التعرف على الوظائف التي يعمل بها خريجي المكتبات في القطاع الخاص، وتحديد المهارات المهنية والمهارات العامة اللازمة من أجل النجاح في هذه الوظائف. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الميداني، كما تم استخدام الاستبيان كأداة لتجميع البيانات. حيث تم توزيع الاستبيان على ١١٦ خريجا خلال الفترة من ٢٨ أبريل وحتى ١٠ يونية ٢٠١٣. وقد بلغ عدد النسخ المسترجعة 49 نسخة. أظهرت الدراسة أن 59% من الخريجين يعملون في وظائف تخصصية، في حين أن النسبة الباقية تعمل في وظائف غير متخصصة. يعمل الخريجون داخل القطاع الخاص في ثلاث قطاع وهي قطاع المكتبات ومراكز المعلومات ويعمل في هذا القطاع ٣٧%، القطاع الثاني وهو قطاع الشركات التي تقدم خدمات للمكتبات وهذا القطاع يعمل به ٢٢% من الخريجين، بينما يعمل في القطاع الثالث الغير تخصصي ٤١% من الخريجين. أظهرت الدراسة أن جميع الخريجين لم يستفيدوا بشكل كبير من المهارات المتخصصة، وأن أكثر المهارات المتخصصة بالنسبة لهم هي مهارة البحث في محركات البحث العالمية والقدرة على تجميع وتحليل البيانات. أما بالنسبة للمهارات العامة فقد تبين أن أكثر المهارات التي يحتاج الخريج إليها هي استخدام تطبيقات ميكروسوفت أوفيس واستخدام البريد الالكتروني بشكل فعال. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم العديد من التوصيات للجمعية المصرية للمكتبات وأقسام المكتبات والمعلومات والطلاب الذين يدرسون في هذه الأقسام.

This paper aims to explore the jobs available to Library and information science graduates in private sector in Egypt, and identifying the professional and non professional skills required to success in these jobs. Data were gathered via questioners sent to 117 graduates working in private sector in Egypt. The survey distributed during 28 April - 10 June 2013. A total of 49 (42%) respondents returned the questionnaire. The study showed that 59% of graduates are working in specialized jobs, while the rest are working in non-specialized jobs. The findings reveal that the graduates are working in three sectors: 37% of respondents are working in libraries and information science sector, 22% of respondents are working at companies that provide services for Libraries, while 41% of graduates are working in non-professional jobs. The graduates were dissatisfied with the professional skills. Respondents reported that searching search engines and data collection and analysis were the most important professional skills, while the most important non-professional skills were using Microsoft Office applications and using the email. The study provided many recommendations to Egyptian Library Association, library and information science departments, and library and information science undergraduates.

ISSN: 2356-8003