ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج تدريبي قائم على تصنيف مقترح للأهداف السلوكية المتكاملة في تنمية الكفايات التدريسية لدى طلاب معلمي التاريخ بكليات التربية

المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: علي، رضا محمد توفيق محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 51 - 100
DOI: 10.12816/0022035
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 653721
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

156

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من شيوع استخدام تصنيف بلوم ورفاقه حتى وقتنا الحاضر، فإنه قد تعرض للنقد من الدراسات والبحوث التربوية، التي أبرزت العديد من جوانب القصور فيه، على مستوى صياغة الأهداف السلوكية واستخدام المهارات المرتبطة به، وكذلك وجود قصور في بعض النواتج التعليمية التي تستند على مهارات مجالات هذا التصنيف في صياغة الأهداف السلوكية عند التحقق منها تدريسيا، مما كانت الحاجة إلى تصميم وقياس فاعلية برنامج قائم على تصنيف مقترح للأهداف السلوكية المتكاملة في تنمية بعض الكفايات التدريسية لدى طلاب معلمي التاريخ بكليات التربية، وقد استقت أسس بنائية هذا التصور المقترح من نظريات التعلم، السلوكية الارتباطية، والمعرفية، والاجتماعية المعرفية، حيث استقى منها مكونات هذا التصور المقترح الذي يتكون من قدرات أربعة عامة، يرتبط بكل قدرة منها مجموعة من المهارات الفرعية وهى على النحو التالي: قدرة الربط: المهارات الفرعية: التذكر، الإدراك الحسي، التفسير، التقدير. قدرة التنظيم: المهارات الفرعية: التصنيف، الترتيب، التلخيص، التطبيق: التخصيص: المهارات الفرعية: التحليل، التركيب، الإبداع، التقييم، المرونة: المهارات الفرعية: المراقبة والتحكم، التقويم، اتخاذ القرار، التكيف. واستخدمت الدراسة أدوات ومواد هي: قائمة كفايات تدريسية تتضمن (31) كفاية تدريسية وزعت على أربعة أبعاد رئيسية. واختبار تحصيل تتضمن (37) سؤالا لقياس الجوانب المعرفية للكفايات التدريسية. وبطاقة ملاحظة تضمنت (12) بندا لقياس أداء الكفايات التدريسية. وتصميم برنامج تدريبي قائم على التصور المقترح لصنافة الأهداف السلوكية المتكاملة ويتكون من أربعة وحدات تدريبية لتنمية بعض الكفايات التدريسية. وبلغت عينة الدراسة عدد (13) من الطالبات المعلمات تخصص تاريخ الفرقة الرابعة بكلية التربية ببنها. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية قد تم إعادة تطبيق أدوات الدراسة تطبيقا بعديا، وبعد الرصد والتحليل، قد أظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين "القبلي- البعدي" لكل من الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء، لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الكفايات التدريسية لدى مجموعة الدراسة.

The present study aimed at investigating the effectiveness of using a training program based on suggested classification of the integrated behavioural objectives for developing the teaching competences among history student teachers at the faculties of education. The study sample consisted of 13 female student teachers in the fourth year, history major, Benha Faculty of Education. Three tools (teaching competences list, an achievement test, and an observation checklist) were developed and administered as a pre-application to the study sample after verifying their validity and reliability. After experimenting the suggested training program, the study tools were administered again to the study sample as a post- application. The study findings showed that there were statistically significant means differences between the sample's scores in the pre-application and those in the post-applicatioh on the achievement test and the observation checklist. This indicates that the training program based on the suggested classification of the integrated behavioural objectives was effective in developing the teaching competences among history student teachers at the faculties of education. In the light of this result, some recommendations were proposed.

ISSN: 2090-7605
البحث عن مساعدة: 783234 807866

عناصر مشابهة