ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى توافر وعي معلمي التاريخ بمتطلبات أبعاد مفهوم الزمكانية في المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: History Teacher's awareness for the requirements of the chronotope concept dimensions at the secondary stage
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: علي، رضا محمد توفيق محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: فبراير
الصفحات: 309 - 344
DOI: 10.12816/0022418
10.21608/saep.2015.25303
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 654292
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: يسعى البحث الحالي من منطلق مفهوم الزمكانية أن تحدد الأبعاد الأساسية التي تحكم حركته على الساحة التاريخية، وقد تمثلت في كل من: الحركة، والسرعة والتسارع، والمساحة، والتغير والاحتواء، والانحدار والتوليد، ولقد ارتبط بكل بعد من تلك الأبعاد مجموعة من المتطلبات المعرفية والأدائية التدريسية التي ينبغي على معلم التاريخ في المرحلة الثانوية أن يكون على وعي بها عند تدريسه. واستخدم البحث الأدوات التالية: قائمة متطلبات أبعاد مفهوم الزمكانية المعرفية والأدائية التدريسية التي ينبغي على معلم التاريخ في المرحلة الثانوية أن يكون على وعي بها، وقد تضمنت (42) متطلباً معرفياً و(13) متطلباً أدائياً تدريسياً، حيث يوزع كل متطلب على أبعاد مفهوم الزمكانية. واختبار معرفي لقياس المتطلبات المعرفية لأبعاد مفهوم الزمكانية تضمن (31) مفردة موزعة على تلك الأبعاد. وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمتطلبات أبعاد مفهوم الزمكانية داخل غرفة الصف تضمنت (17) عبارة موزعة على تلك الأبعاد. وبلغت عينة البحث (16) معلماً في مجال تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية في العام الدراسي 2014م. ومن أجل التحقق من مدى توافر الوعي بمتطلبات أبعاد مفهوم الزمكانية، وبعد التحقق من صدق وثبات الأدوات، تم تطبيقها على عينة الدراسة، وقد أسفرت النتائج عن تدني مستوى الوعي لدى معلمي التاريخ في المتطلبات المعرفية والأدائية التدريسية لأبعاد مفهوم الزمكانية، حيث جاء مستوى الوعي أقل من حد الكفاية (75%) في جميع الأبعاد، وإن جاء بعد التغير في المرتبة الأولى من الوعي، لأنه من المتطلبات الأساسية في تعلم التاريخ، وتدلل النتائج على أن معلمي التاريخ في المرحلة الثانوية لا يملكون الوعي الكافي للمعرفة والكفاية التدريسية التي تحقق التكامل والتفاعل الحيوي بين بعدي الزمن والمكان في إطار مفهوم واحد هو الزمكانية، مما يفقدهم الوعي بأبعاد حركة التاريخ في سياق رؤية تأملية شاملة، تأتي من امتلاك المتطلبات التي ترتبط بأبعاد هذا المفهوم. وعلى ضوء النتائج قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

The present study aimed at investigating history teachers’ awareness for the requirements of the chronotope concept dimensions at the secondary stage. Three tools were developed. The first was a list of the requirements of the teaching performance and cognitive chronotope concept. It consisted of 42 cognitive sub-requirements. The second tool was a cognitive test for measuring the cognitive requirements. The third tool was an observation checklist for measuring the teaching performance inside the classroom. The study sample consisted of 16 teachers in the field of History education at the secondary stage in Benha Educational Administration, Al-Qalyoubiya Governorate during the school year 2014. After verifying the validity and reliability of the study tools, they were conducted to the study sample. The study results showed that the history teachers’ awareness level was less that the competence level (75%) in the requirements of the teaching performance and cognitive chronotope dimensions. The history teachers at the secondary stage did not have the awareness necessary to the teaching knowledge and competence that achieve the essential interaction and integration between time and space in only one concept that is the chronoscope. Therefore, they are not able to find the awareness of the History movement dimensions in a comprehensive reflective vision. Based on the study results, some recommendations and suggestions were presented.

ISSN: 2090-7605