ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقبل التدريب المهني الصناعي بين ثقافة المجتمع و المستقبل الوظيفي : دراسة تطبيقية على المعهد السعودي الياباني بمحافظة جدة

المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: الأسمري، مشبب بن غرامة حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 55 - 118
DOI: 10.4197/Eco.26-2.2
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 659719
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: تناولت الكثير من الدراسات موضوع التعليم والتدريب والعمل المهني والصناعي في المجتمع السعودي، وكانت في أغلب نتائجها تشير إلى عزوف الشباب السعودي عن الالتحاق بالمجالات المهنية والصناعية، وما يتعلق بها من تعليم وتدريب. وتشير بعض هذه الدراسات، إلى أن الالتحاق العددي أو الكمي بمؤسسات التدريب المهني والصناعي، لا يمثل الانخراط الحقيقي الذي يمكن للشاب السعودي أن يبني على أساسه مستقبله، ومستقبل العمل التنموي في وطنه. والإشكال هنا، في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية على المستوى المحلي والعالمي، انه لم يعد هناك من خيار أمام الشاب والأسرة والمجتمع السعودي، إلا إدراك ما تتطلبه المرحلة الجديدة من إمكانات ومهارات ومتطلبات العمل المنتج. ويعد هذا البحث من الدراسات الاجتماعية الوصفية، التي تتعلق بالشباب السعودي وثقافته المجتمعية، ومدي التغير الذي طرأ عليها في الوقت الحاضر – سلبا أو إيجابا – من حيث تقبل التعليم، أو التدريب المهني الصناعي، إضافة إلى النظرة إلي تأثير ضمان المستقبل المهني، الذي قد يغير من النظرة الاجتماعية النمطية للتدريب المهني، وما يتعلق به من الأعمال. وكان المجال التطبيقي لهذا البحث علي كافة الطلبة الملتحقين بــ (المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات)، ومقره مدينة جدة، وهو من المعاهد التي تسعى إلي تنمية الموارد البشرية وتطويرها، وتحسين المعارف التقنية والمهارية، وتعزيز الثقة بالنفس لدى الشباب السعودي، وذلك للإسهام بفاعلية في عملية السعودة. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث، هي تغير نظرة المجتمع بشكل إيجابي – من خلال مجتمع البحث – تجاه التدريب والعمل المهني الصناعي، بعكس الصورة المتوقعة، والتي أشارت إليها العديد من الدراسات السابقة.

Many studies dealt with the subject of education, training and employment, vocational and industrial in Saudi society, and the results often point to the reluctance of young Saudis to enroll in professional and industrial fields and the related education and training. And some of these studies indicate that the enrollment numerical in the institutes of vocational training does not represent a real involvement on the basis of which a young Saudis can build their own future and the future of development work in their homeland. The problem here, under circumstances of economic and social changes at the local and global levels, there is no option for the youth, the family and the Saudi society other than u nderstanding the requirements of the new stage of possibilities, skills and work requirements for productive work. This research is on of the descriptive social studies on Saudi youth and their culture and the extent of change in the present time - positively or negatively - in terms of accepting education or vocational and industrial training, in addition to the perception of influence to ensure future career, which may change the prevailing social stereotypes about training and related jobs. The research applied on all students enrolled in (Higher Institute Saudi Japanese Cars), based in Jeddah, one of the institutes that seek to develop human resources through improving the technical knowledge and specialization as well as strengthening self-confidence among the young Saudi, and hence contributions to the Saudization process. One of the most notable findings of the research is the change society's perception of industrial and vocational training, contrary to what many of the previous studies pointed out.

ISSN: 1319-0997