ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين إدارة رأس المال العامل و الربحية : دراسة تحليلية عن الشركات المدرجة في السوق المالي السعودي للفترة 2004 - 2007 م

المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، حمزة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلامة، حسين محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 237 - 296
DOI: 10.4197/Eco.26-2.5
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 659736
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

152

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحديد طبيعة العلاقة بين إدارة رأس المال العامل والمحدد بدورة تحويل النقدية والأجزاء المكونة لهذه الدورة إضافة إلى بعض المتغيرات المالية ومستويات الربحية في شركات الأعمال السعودية، وقد طبق هذا البحث على الشركات المساهمة السعودية وللفترة 2004 - 2007 م. ولتحقيق أهداف البحث فقد تم صياغة عدد من الفرضيات واعتماد عدد من النماذج الكمية المفسرة والمعبرة عن شكل العلاقة والتي تم استخدام بعضها في اقتصاديات متقدمة. خلص البحث إلى نتائج هامة، منها وجود تفاوت بين شركات الأعمال ذاتها، وبين نتائج هذا البحث قياسا بنتائج بعض الدراسات المماثلة، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود تفاوت في شكل العلاقة وفق دلالتها الإحصائية بين إدارة رأس المال العامل ممثلة بدورة تحويل النقدية ومتغيرات هذه الدورة وبعض المتغيرات المالية مثل الحجم ونسبة الرافعة المالية وكذلك نسبة الأصول المالية الثابتة إلى إجمالي الأصول في الشركة ومستوى الربحية مقاسة بإجمالي الربح التشغيلي إلى إجمالي الأصول في الشركات المساهمة السعودية. إن سبب التفاوت في النتائج إنما يعود لعدة أسباب منها طبيعة الاقتصاد السعودي واهتمامات الإدارة في شركات الأعمال بإدارة رأس المال العامل ومتغيراته الأساسية مثل إدارة الذمم المدينة وإدارة المخزون السلعي وكذلك إدارة الذمم الدائنة.

The research aims at specifying the type of the relationship between the working capital measured by cash conversion cycle, its components with other financial variables and profitability which was applied on the Saudi Arabia business corporations during the period 2004-2007. To achieve the objectives of this research, some models were applied to explain this relationship used in some developed economic markets, the researchers test their models hypothesizes. There is a discrepancy in the relationship between the cash conversion cycle and its components with other financial variables and profitability. Also there is a discrepancy in the time series of the corporations, and in the results of this research with the previous studies. This discrepancy is due to different reasons including the structure of the Kingdom of Saudi Arabia’s economy and to the management concerns in corporations about the working capital and its variables.

ISSN: 1319-0997