ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة للرمز الفني بين الواقع والأسطورة في مختارات من الفنون القديمة والحديثة

المصدر: المؤتمر العلمي السنوي العربي الخامس - الدولي الثاني - الاتجاهات الحديثة في تطوير الاداء المؤسسي والاكاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: الرفاعي، نشأت نصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 5
الهيئة المسؤولة: كلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر ومنية النصر - جامعة المنصورة
الشهر: أبريل
الصفحات: 1318 - 1354
رقم MD: 66199
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

351

حفظ في:
المستخلص: • يتضمن هذا البحث دراسة مقارنة للرمز الفني عبر الحقب التاريخية القديمة والحديثة موضحاً مفهوم الرمز الفني بما يحمل من خبرة الإنسان والفنان ويشعها على كل من هو قادر على تذوقها دون التزام بزمان أو مكان أو بحدود إقليمية أو عقائد أو عادات محلية، والرمز الفني في الحقيقة يبينه البشر بعواطفهم وصراعاتهم في الحياة، لذلك حينما ينجح الفنان في تجسيده، إنما ينوب عن هؤلاء البشر في أن يعبر بلغة الفن وقوالبه عن الانفعال الذي يجيش في صدورهم. • ويختلف الرمز الفني شكله ومفهومه من حضارة إلى أخرى نتيجة لمؤثرات ثقافية وحياتية يعيشها الفنان المبدع، فهناك رموز مستمدة من الإنسان والحيوان والنبات والأسماك والحشرات ومن الأدوات التي يصنعها الإنسان ويستخدمها في ملبسه أو عمله أو طعامه. • ففي الحضارة الفرعونية القديمة ظهرت الشمس في كرمز في النحت الغائر وفوق التماثيل عهد اخناتون عندما تحولت الديانة من عبادة آمون إلى آتون أي قرص الشمس، قرصا بيضاوي تمتد منه أشعه تنتهي أحيانا بأيدي آدمية تنظيم في أوقات متتالية. • وفي الحضارة الإغريقية القديمة ترمز الآلهة فينوس (افروديت) إلى الحب والجمال كما ترمز الآلهة أثينا إلى البطلة المحاربة وفي نفس الوقت ترمز إلى آلهة الحكمة الذي شيد من اجلها معبد البارثينون على تلال الاكروبل بأثينا. • وفي عصر النهضة المبكر استطاع ماسا تشو (1401-1428) • أن يرمز للخطيئة التي ارتكبها آدم وحواء بتصوير جداري (الطرد من الجنة – 1437) • وفي عصر النهضة الذهبي في ايطاليا استطاع ليوناردو دافنشي أن يرمز للتآمر على السيد المسيح عليه السلام بمشهد يهوذا الاسخريوطى في لوحة العشاء الأخير. • أما في الفن الحديث والمعاصر فكانت الرموز الفنية أهم ما يميز هذا الفن وخاصة في المدرسة السريالية وبخاصة أعمال الفنان سلفادور دالي التي تضمنت كثيرا من الرموز التي تحمل المضمون الفني والسيكولوجي في نفس الوقت. • وينتهي هذا البحث بمجموعة من النتائج والتوصيات التي توصل إليها من خلال دراسته وتحليله لمجموعة الرموز الفنية في الحقب التاريخية المختلفة ثم المراجع التي استعان بها الباحث في تجميع المادة العلمية للبحث.

• This research study includes a comparison of the technical code across eras ancient and modern, adding the concept of including a technical symbol of human experience and the artist radiate on each is capable of Ztogaha without the commitment of time or place limits of regional or beliefs or customs of local technical and symbol in fact shown human emotions and conflicts in life, so when the work embodied in the artist, but acts on behalf of those people that reflects the language of art and templates from emotion, which simmered in the chest. • Technical code differs in shape • and concept of civilization to another, as a result of cultural influences and life experienced by creative artist, there are symbols derived from human, animal and plant, fish and insects, and tools that man-made and used in clothing, currency, or food • In the ancient Pharaoniccivilization emerged as a symbol of the sun in low relief sculptures and then click in the era of Akhenaten, when it turned from religion to the worship of Amun-Athon any disk of the sun disc oval spreads rays occasionally end in the hands of subhuman Aiqa organization in a row. • In the ancient Hellenic civilization, symbolizing the gods Venus (Aphrodite) to love and beauty also symbolizes Goddess Athena to the heroic warrior and at the same time symbolizing the goddess of wisdom, which was built for in on the hills of the Parthenon temple in Athens Alakrobl. • In the early Renaissance could Masacho (1401-1428) • that symbolizes the sin committed by Adam and Eve shooting Mural (expulsion from Paradise - 1437) • In the golden era of the Renaissance in Italy, Leonardo da Vinci was able to symbolize the conspiracy against Jesus Christ peace be upon him a scene of Judas Iscariot in The Last Supper. • In the modem and contemporary art was the most important symbols of art characteristic of this an, especially in school and in particular the work of surrealist artist Salvador Dali, which included many of the symbols that carry the content of technical and psychological at the same time. • Search and end this series of findings and recommendations reached through his study and analysis of group symbols of art in different historical epochs, and references used by the researcher in the assembly of scientific material for research.

عناصر مشابهة