ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حلول تشكيلية للمشغولة الخشبية بالقشرة الخشبية المضغوطة والحديد المشغول

المصدر: المؤتمر العلمي السنوي العربي الخامس - الدولي الثاني - الاتجاهات الحديثة في تطوير الاداء المؤسسي والاكاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، محمود السيد أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mustafa, Mahmoud Al-Sayed Ahmed
المجلد/العدد: مج 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 5
الهيئة المسؤولة: كلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر ومنية النصر - جامعة المنصورة
الشهر: أبريل
الصفحات: 1670 - 1683
رقم MD: 66294
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

324

حفظ في:
المستخلص: إن من أهم أهداف التربية الفنية هي التجريب بالخامات المختلفة واستثمار ما تعطيه لنا الطبيعة من خامات, ومجال الشغال الخشبية من المجالات الهامة في التربية الفنية لما تتمتع به من إمكانات في التشكيل، أو تعدد أنواع الخامات المستخدمة في المشغولة الخشبية، سواء من الأخشاب وأنواعها وألوانها المختلفة واختلاف ملمسها ومظهرها وجمالها المرئي. أو مستخرجاتها كالأخشاب المصنعة أو القشرة بتعدد ألوانها وأنواعها، سواء أكانت قشرة طبيعية أو قشرة صناعية, أو خامات تتألف وتتعايش مع الأخشاب كالنحاس أو الصدف أو الحديد المشغول، أو الفلتو أو الأحجار والعظام والجلود, وأنواع وخامات مستحدثة أدخلتها التكنولوجيا تتعايش وتتألف مع خامة الأخشاب. والتجريب يفيد في معرفة إمكانيات الخامة وطواعيتها وطرق تشكيلها ومعالجتها الفنية والوصول إلى صياغات تشكيلية فنية مبتكرة، وبذلك تكون هذه المشغولة هي محصلة مجموعة من الخبرات الفنية والتقنية والمهارية المجمعة والمنظمة التي يصوغه الفنان في صور جمالية أو نفعية مبتكرة، أو متفردة لتؤدي غرض خاص، وهذه المهارات والخبرات يكتسبها الفنان كمحصلة للتجريب أثناء أدائه العمل الفني. وقد أوصت العديد من الدراسات التي قدمها الدارسون في مجال أشغال الخشب بالاهتمام بدراسة الخامات التي تدخلت مع خامة الخشب في مشغولات النجارة المعدنية بمختلف طروها الفنية. وتعتبر الخامات الفنية من أكثر الخامات تالفا وتعايشا مع الأخشاب. وفي هذا البحث يحاول الباحث استخدام القشرة الخشبية (المرغلة) مع الحديد المشغول واستخدامها في مشغولة خشبية مستحدثة, وذلك بهدف محاولة فتح مجالات وموضوعات غير تقليدية في مجال تدريس الأشغال الخشبية من خلال استخدام القشرة الخشبية المضغوطة مع الحديد المشغول في عمل فني خشبي غير تقليدي ومستحدث.

One of the most important targets of the artistic education is experimenting by using different raw materials and benefiting from what nature gives us from raw materials. The field of wooden works is one of the most important fields in artistic education for the ability of forming it for the ability of forming it for finding different kinds of raw materials that are used in wooden works with different kinds, colors, shapes and types. Or its extracted materials as fabricated wood or veneer with its kinds and colors even if it is natural or fabricated, or materials that comport wood as copper, conch, formed iron, stones, bones, lather or other modern kinds and materials used by new technology that can be used with wood. Experimenting is useful in knowing the abilities of the material, its flexibility, the ways of forming it, artistic treatment for it to get some artistic creative forms. Thus this work will be the final shape of a collection of technical and artistic experiences that are skilful, collocation and organized that the artist shapes in a creative, beautiful and benefitable way or it can be also solo for performing special purpose. The artist acquires these skills and experiences as experiencing resultant during performing the artistic work. A lot of studies that have been presented by those who are interested in wooden works recommended of caring of studying the materials that are used with wooden materials in wood shavings with its all forms. Metallic materials are the most united with wood. In this research the researcher tries to use the veneer with formed fron in a modern wooden work aiming at trying to open nontraditional fields in teaching wooden works by using pressed veneer with formed iron in an artistic modern wooden work that is not traditional.