ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساوئ العقوبة السالبة للحرية القصيرة المدة

العنوان بلغة أخرى: Downsides of the Short Term Deprivationof Liberty Punishment
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: جوهر، قوادري صامت (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: جوان
الصفحات: 71 - 79
DOI: 10.33858/0500-000-014-009
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 663180
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العقوبة السالبة للحرية | الجزاء الجنائي | بدائل العقوبة السالبة للحرية | السياسة الجنائية | Deprivation of Liberty Punishment | Criminal Punishment | Deprivation of liberty Punishment Substitutes | Criminal Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

126

حفظ في:
المستخلص: تعتبر العقوبة السالبة للحرية القصيرة المدة من أهم صور الجزاء الجنائي في النظام الجنائي العقابي، لاسيما منذ ظهورها في نهاية القرن الثامن عشر، وحلولها محل العقوبة البدنية القاسية التي اتخذت من الانتقام هدفا لها، غير أن التوسع في تطبيق هذه العقوبة سرعان ما أدى إلى الكشف عن قصورها في الإيفاء بالغرض العقابي الذي تنشدها لسياسة الجنائية المعاصرة، ناهيك عن مثالبها، والآثار السلبية العديدة التي تخلفها على مختلف المستويات: الفردية والنفسية والاجتماعية وحتى الاقتصادية والتي تكبد الدولة خسائر أكثر مما تساهم في حل مشكلة الإجرام، الأمر الذي أدى بفقهاء القانون إلى التفكير في حلول بديلة أطلق عليها بدائل العقوبات السالبة للحرية.

Short term deprivation of liberty punishment is one of the most important criminal punishments in criminal punishment system especially since it appeared at the end of the eighteenth century; it replaced the physical punishment which was more of revenge than punishment. Besides, expansion in applying such punishments revealed their failure in fulfilling the purpose of the punishment that the contemporary punishment policy aims for. In addition, it has many downsides which differ according to individual, psychological, social, and even economical levels as it causes loss to the state more than solving the crime problem. This leads law scholars to think of substitution solutions called Short term deprivation of liberty punishment substitutes.

ISSN: 2437-0320