ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنغيم المفصل و الطول: دراسة لسانية تقابلية بين العربية و الإنجليزية

العنوان بلغة أخرى: Intonation, Juncture and Length: A Comparative Linguistic Study between Arabic and English
المصدر: أماراباك
الناشر: الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: الربضى، ريم إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الثوابية، هيثم حماد إحمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع18
محكمة: نعم
الدولة: الولايات المتحدة الامريكية
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 23 - 42
DOI: 10.12816/0015458
ISSN: 2161-3621
رقم MD: 663250
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: science, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفونيمات فوق التركيبية | التنغيم | المفضل | الطول | الوحدات الصوتية | Supra-Segmental Phonemes | Intonation | Juncture | Length | Arabic Phonemes | English Phonemes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: This study examines supra-segmental phonemes in Arabic and English “intonation, juncture, and length”. It uses a comparative and contrastive approach by looking at the structural and functional characteristics of supra-segmental structure phenomena. The final product is the “peer”, which is the basic rule to be learnt by a non-native speaker of English or Arabic alike, which is, indeed, the optimum approach pursued in contrastive linguistics, particularly when teaching non-native speakers. The study reviewed relevant literature of Arab and non-Arab scholars on the theoretical background of supra-segmental phonemes. It then sheds light on intonation, juncture, and length as a concept but also as a source of aesthetic values in Arabic and English. Examples have been given from authentic sources, such as the Holy Quran and Arabic poetry. Other sources were used so that the examples will be commensurate with the reality lived by students. At the end, the study found that supra-segmental phonemes in Arabic and English are in harmony with each other in concepts and aesthetic values. This will help in creating a solid background not only for teaching non-native speakers but also devising an educational program based on that harmony. The study will also help in encouraging engagement in a number of issues that could show the commonalities between two or more languages having been seen before this study as unique linguistic traits of a given language.

تتناول هذه الدراسة الفونيمات فوق التركيبية في العربية والإنجليزية "التنغيم والمفصل والطول"، وتهدف لاستكناه مواطن الالتقاء والاختلاف في الجانب البنيوي والوظيفي بين العربية والإنجليزية في الظواهر الصوتية فوق التركيبية؛ لتكوين النظير الذي يشكل القاعدة الأساس لمتعلم اللغة الثانية سواء أكان ناطقا بالعربية أم بالإنجليزية، وهذا يعد بحق الطريقة المثلى التي تنتهجا اللسانيات التقابلية لتعليم اللغات للأجانب. ووصولا إلى الهدف المبتغى من هذه الدراسة، فقد درست بعض ما قدمه اللغويون العرب والأجانب من تنظير عام للفونيمات فوق التركيبية، ثم وقفت على دراسة التنغيم والمفصل والطول مفهوما ومواطنا وقيما جمالية في كلتا اللغتين: العربية والإنجليزية. وقد مثلت على كل من ذلك بنماذج وأمثلة تطبيقية استقت من مصادر موثوقة كالقرآن الكريم أو الشعر العربي ومن أمثلة مصنوعة جاءت للتناسب مع الواقع الذي يعيشه طلبة العلم. وقد خلصت الدراسة في الخاتمة إلى استنتاج مؤداه أن الفونيمات فوق التركيبية في العربية والإنجليزية جاءت متوافقة إلى حد لا بأس به في المفاهيم والمواطن والقيم الجمالية، وهذا التوافق يسهم في تشكيل الأرضية المناسبة؛ لتدريس المتعلمين العرب والأجانب هذه الظواهر من خلال تصميم برنامج تعليمي يرتكز على ذاك الاتفاق. كما أنها تسهم في التشجيع على الخوض في العديد- من المسائل التي تعد مسائل لغوية عامة تشترك فيها لغتين أو أكثر، ولكن ينظر إليها من قبل على أنها مسائل تختص- بلغة واحدة.

ISSN: 2161-3621

عناصر مشابهة