ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تطبيق ونجاح التأجير التمويلي في المصارف الليبية : دراسة على مصرف التنمية

العنوان المترجم: The extent of application and success of financial leasing in Libyan banks: study on the development bank
المصدر: العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الساعدي، عمر مفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع38
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: آذار
الصفحات: 48 - 64
DOI: 10.33762/0672-010-038-003
ISSN: 1814-9669
رقم MD: 663306
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: يعتبر التأجير التمويلي من أحد الأشكال الاقتصادية للتمويل والتي تحقق للمشاريع الحصول على المعدات والأصول الرأسمالية دون أن تضطر إلى أداء كامل القيمة أو حتى تقديم دفعة مقدمة كبيرة، وإنما يقتصر الأمر على أداء الأجرة المستحقة عن كل فترة مع الحفاظ على حق ملكية هذه الأصول للمؤجرين بحيث يمكنهم استرداد هذه الأصول في حالة امتناع المستأجرين عن سداد المترتب عليهم، وفي حالة إفلاس المستأجر فإن الأصول لا تدخل في إفلاس المستأجر. ونظرا للدور المهم والكبير الذي تلعبه المصارف التجارية في الحياة الاقتصادية فلابد من دراسة نشاط التأجير التمويلي وكيفية تطبيقه في المصارف التجارية، ومدى نجاح تطبيق فذا النشاط في المصارف الليبية، وسوف يتم في هذه الورقة تناول الموضوعات التالية:
- مقدمة على التأجير التمويلي
- مقارنة بين نشاط التأجير التمويلي في المصارف الإسلامية عنها في التقليدية
- أهمية نشاط التأجير التمويلي في ليبيا
- النتائج والتوصيات

Financial leasing is one of the economic forms of financing that enable projects to acquire equipment and capital assets without having to pay the full value or even make a substantial advance payment. instead it is only limited to paying the fees due for each period while preserving the right of ownership of these assets to the lessee so that they can recover these assets if tenants fail to pay their debts. In the case of the bankruptcy of the tenant, the assets are not included in the liquidation of the tenant. Given the critical and significant role played by commercial banks in economic life, it is necessary to study the activity of financial leasing and how to apply it in commercial banks and the extent of success of the application of the activity in Libyan banks. This paper addresses the following topics:
- Introduction to financial leasing.
- Comparison between financial leasing activities in Islamic banks than in traditional
- The importance of financial leasing activity in Libya
- Results and recommendations
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 1814-9669