ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







UNE CYBERENQUETE PROPOSEE POUR DEVELOPPER LES COMPETENCES DE L'EXPOSE ORAL CHEZ LES ETUDIANTS DE FLE A LA FACULTE DE PEDAGOGIE DE SOHAG

المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: Salem, Hussein Taha Atta (Author)
المجلد/العدد: ع44, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 62
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 664680
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

168

حفظ في:
المستخلص: إن التفكير في إعادة تنظيم بيئة التعلم التي يكتسب من خلالها متعلموا اللغة الفرنسية كلغة أجنبية مهارات الإنتاج الشفوي يعتبر في هذه الآونة ضرورة تعليمية وتربوية ذات أهمية بالغة.؟ ولقد برزت – منذ سنوات قليلة مضت – إحدى استراتيجيات التعلم التي تعتمد على الاستفادة من مواقع التعلم المتاحة عبر شبكة الإنترنت، وأطلق على هذه "الاستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب" أو "الاستقصاء عبر الويب". وتجمع هذه الاستراتيجية بين تكنولوجيا المعلومات وما تقدمه من سيناريوهات للتعلم وبين التدريس المتمركز حول المتعلم كما أنها تستمد جذورها من نظرية البنائية الاجتماعية، وتهيؤ بيئة للتعلم من شأنها أن تقود الطلاب إلى إنتاجها لغوية تتسم بالأصالة والواقعية. وفي هذا الإطار فإن الدراسة الحالية تهدف إلى التعرف على فاعلية استخدام رحلة معرفية عبر الويب في تنمية بعض مهارات العرض الشفوي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بسوهاج. واعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، ولقد أبرز التحليل الكمي والكيفي لنتائج الدراسة الحالية فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات العرض الشفوي لدى عينة الدراسة.

Penser à rétablir le contexte d'apprentissage où les apprenants de FLE acquièrent les compétences de la production orale apparaît à l’heure actuelle comme une nécessité pédagogique et didactique d'importance. A cet égard. il y a quelques années, une stratégie éducative est en train de gagner ses lettres de noblesse, elle permet l ’exploitation des ressources d'informations disponibles sur des sites Web: il s’agit de la "cyberenquête". Cette stratégie intègre les technologies dans un processus d'apprentissage centré sur l'élève. Inspirée du cadre de référence socioconstructiviste, la cyberenquête guide les apprenants vers des ressources sur l 'Internet afin de créer des productions authentiques et originales. Dans ce cadre, la présente étude se donne pour objectif d'identifier l'effet d'une cyberenquête proposée sur le développement des compétences de l'exposé oral chez les étudiants de FLE à la faculté de Pédagogie de Sohag. L'analyse quantitative que qualitative des résultats indique bien que les cyberenquêtes sont des stratégies efficaces qui peuvent être exploités à géométrie variable pour maîtriser ces compétences.

ISSN: 2090-7605