ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إدارة المعرفة في تطوير ثقافة التميز: دراسة ميدانية للبنوك التجارية العاملة في مدينة تبوك

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الكساسبة، وصفي عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج42, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 531 - 551
DOI: 10.12816/0016739
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 670222
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة المعرفة | توليد المعرفة | خزن المعرفة | توزيع المعرفة | تطبيق المعرفة | ثقافة التميز | Knowledge Management | Creating Knowledge | Storing Knowledge | Distributing Knowledge | Applying Knowledge | Culture of Excellence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

328

حفظ في:
المستخلص: This study aims to measure the Impact of knowledge management in developing a culture of excellence in commercial banks Operate in the city of Tabuk in. The researcher applied descriptive and analytical methods to display the concepts related to the subject of the study. The study examined all of the 12 banks operating in the city of Tabuk with their 28 branches(census), and all senior and middle managers working in these branches (119 observation). To carry out the study, a questionnaire consisting of (28) items was designed to collect data from the study's population. Accordingly, data were collected and analyzed and hypotheses were tested using the Statistical Package for social sciences (SPSS). The study found that the level of the employees' evaluation of the dimensions of the knowledge management was significantly high. The findings also showed the existence of a statistically significant effect to the dimensions of knowledge management in the culture of excellence. According to the Beta coefficients, the indicator of knowledge apply occupied first rank, followed by the indicators of knowledge generation, distribution of knowledge, and knowledge storage. Finally, the study presented a group of recommendations to the banks and the researchers in order to use knowledge management in the development of the culture of excellence, and conducting new studies on the role of knowledge management in developing the culture of excellence in the commercial banks working in the Kingdom of Saudi Arabia and in other fields using the indicators of this study and other indicators, especially in areas not covered by this research, in order to examine the results that have been found.

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر إدارة المعرفة في تطوير ثقافة التميز في البنوك التجارية، كدراسة ميدانية تم تطبيقها على البنوك التجارية العاملة في مدينة تبوك. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز المفاهيم المتعلقة بموضوع الدراسة، وتحليلها واستقراء النتائج، من خلال استطلاع آراء جميع الموظفين (مسح شامل) في الإدارات العليا والوسطى، في 12 بنكا تجاريا موزعة على 28 فرعا في مدينة تبوك، والبالغ عددهم (119) موظفا. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة شملت (28) فقرة لجمع المعلومات الأولية من مجتمع الدراسة، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات، واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والإنسانية (SPSS) وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى تقييم العاملين (مجتمع الدراسة) في البنوك لأبعاد إدارة المعرفة كان مرتفعا، كما أظهرت الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية لجميع أبعاد إدارة المعرفة في ثقافة التميز في البنوك التجارية العاملة في مدينة تبوك، ووفقا لمعاملات بيتا فقد جاء بعد تطبيق المعرفة في المرتبة الأولى في قوة التأثير، يليه بعد توليد المعرفة، ثم بعد توزيع المعرفة، وجاء بعد تخزين المعرفة في المرتبة الأخيرة. وفى النهاية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للبنوك والباحثين من أجل الاستفادة من إدارة المعرفة في تطوير ثقافة التميز. من أهمها الحاجة لإجراء دارسات تتناول بعض العلاقات التي لم تتمكن الدراسة من إثباتها، وإجراء المزيد من الدراسات على أثر إدارة المعرفة في تطوير ثقافة التميز في البنوك التجارية العاملة في مدينة تبوك وفي قطاعات أخرى، باستخدام مؤشرات هذه الدراسة وإضافة مؤشرات أخرى، وخاصة تلك التي لم تتمكن هذه الدراسة من إثباتها، للتأكد من النتائج التي تم التوصل إليها.

ISSN: 1026-373X
البحث عن مساعدة: 789495