ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بيت الكويت في القاهرة ودوره في تنظيم البعثات التعليمية الكويتية 1944 - 1956 : دراسة وثائقية

العنوان بلغة أخرى: Kuwait House in Cairo and its Role in Organizing the Educational Missions of Kuwait 1944 - 1956 : Documentary Study
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: غضبان، موسى حنون كزار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع131
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: صيف
الصفحات: 107 - 142
DOI: 10.34120/0117-033-131-004
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 670322
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة –بشكل أساسي- إلى عرض وتوثيق دور بيت الكويت، الذي أنشئ في القاهرة عام 1945 في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح؛ وذلك ليكون مقراً لإقامة الكويتيين الدارسين في مصر، الذين تزايدت أعدادهم؛ حيث طفت إلي السطح مشكلة إسكانهم، ومتابعة دراستهم في مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي، والثانوي، ثم الجامعي في نهاية الأمر. وقد عرضنا لظروف إنشاء هذا البيت؛ حيث كانت البداية باقتراح من مستشار معارف الكويت في ذلك الوقت (المستر ويكلن)، وقد اشتمل على تفصيلات هذا المشروع، كتكاليف إنشائه وطريقة إدارته، ودوره المتوقع في تنظيم البعثات التعليمية الكويتية، وبينت الدراسة أيضاً تلك الاتصالات التي تمت بين المسؤولين في معارف الكويت، والمسؤولين في معارف مصر لإتمامه ، فضلا عن الخبرة البريطانية في هذا المجال من خلال تقرير الخبير البريطاني، وكذلك المجلس البريطاني الثقافي في القاهرة والمراسلات التي تمت بين الشيخ والمعتم البريطاني في الكويت، وعرضنا للفعاليات التي كانت تتم فيه، سواء دينية، أو ثقافية، أو رياضية، أو اجتماعية، ثم تطرقنا إلى مرحلة انتقاله إلي المقر الجديد في عام 1950 وكان ذلك العام هو بداية حكم الشيخ عبد الله السالم الصباح؛ حيث أصبح المقر القديم غير قادر على استيعاب الطلبة الذين تزايدت أعدادهم بشكل كبير، وبينا طريقة إدارته، والقائمين عليه، والدعم الكبير الذي حظي به هذا الصرح العلمي مادياً ومعنوياً، سواء من داخل الكويت أو خارجها. وقد استخدمنا في إعداد هذا البحث وثائق بريطانية غير منشورة، وأعداداً كبيرة من مجلة البعثة التي أصدرها البيت عام 1946، ودراسات سابقة، أسهمت في كتابته وإظهاره بهذا الشكل.

This study aims at reviewing and documenting the role of the House of Kuwait, first established in Cairo in 1945 during the reign of Sheikh Ahmed al- Jaber al-Sabah, to accommodate all Kuwaiti students studying in Egypt. The number of students had continuously increased, and the House of Kuwait could no longer accommodate all the students. Hence, the students faced a problem finding other suitable accommodation. Consequently, the students found them-selves unable to follow up with their studies in a proper way. The study also sheds light on all the stages that the House of Kuwait has gone through since the very beginning of its establishment, when Mr. Waklin, an educational consultant, submitted a preliminary proposal in which all the details regarding cost, administration, and organization were set forth. In addition, the study aims at documenting all the correspondence that took place between the Kuwaiti and the Egyptian educational officials, the British expert reports, the British Council in Egypt, as well as the correspondence that took place between Kuwait and the British commissioner in Kuwait. Moreover, the study aims to shed some light on different cultural, religious, social, and sports events that took place at that time. Finally, the study also documents the second House of Kuwait, established in 1950, by showing again the way it was administered. A number of tools were utilized for the sake of the study, such as investigating unpublished British reports and documents and different vou- lumes of "Al-Betha" magazine, established in 1946.

ISSN: 1026-9576

عناصر مشابهة