ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور المنظور القانوني للعمل من السلعة إلى القيمة : دراسة في المفاهيم الاقتصادية والسياسية والاتفاقات الدولية المتعلقة بقيمة العمل وأثرها في التشريع الكويتي الوطني : قانون العمل رقم 6 لسنة 2010

العنوان بلغة أخرى: The Genesis of the Legal Perception to Labour Law : From Commodity to Value
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الهاجري، مشاعل عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 117 - 188
DOI: 10.34120/0318-039-001-004
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 670462
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: يجد الموقف الحمائي المعاصر لقانون العمل أساسه في جدلية تشريعية راسخة، يتجاذب العمل فيها منظوران؛ منظور سلعي ينحدر بعنصر العمل إلى مستوى البضائع والأشياء، ومنظوز قيمي يرتقي به إلى مصاف الشرف والاعتبار. وهذه الثنائية التي تتنازع النظرة إلى العمل تلقي بظلالها العميقة على تشريعاته، إذ يظهر الرصد المنهجي لتشريعات العمل المقارنة أن المجال الحمائي للعمال ينكمش بسيادة المنظور السلعي للعمل، ويتمدد مع ظهور الفكر القيمي نحوه. من هنا، فإن الدراسة الماثلة تقصد إلى إيجاد نسق نظري يؤطر المنظور القانوني المعاصر للعمل، ويدرس تحول هذا المنظور للعمل من طور السلعة التجارية إلى طور القيمة الاجتماعية. ومن خلال دراسة مسارات تطور هذا المنظور القانوني للعمل، وتحليل المحددات التي شكلت صورته الحالية، تتعاطى الدراسة مع عدة محاور حرجة، مثل ارتباط التشريعات العمالية بالمحددات الاقتصادية، والطبيعة الاجتماعية للعمل كما تنظمها التشريعات المعاصرة، إضافة إلى السمة التطورية الواضحة لقانون العمل وتحوله شيئا فشيئا، كما رأينا، من رؤية تعاقدية بحتة- بل وزجرية في بعض الأحيان- لا ترى في العمل إلا مجرد عنصر من عناصر الإنتاج، إلى منظور تشريعي متكامل يضع العمل في سياقاته المجتمعية. كل ذلك من منظور فانون العمل الكويتي، في إطار علاقاته بالمفاهيم الاقتصادية والسياسية الكبرى، ومن حيث تأثره بالمعاهدات الدولية ذات العلاقة.

A Study in the Economic and Political Conceptions and the International Conventions Related to Labour Value and their Impact to the National Kuwaiti Legislation (Labour Law No. 6/2010). The protective stance of contemporary labour law is based on a bipartite legislative position, where two perspectives to labour compete; a ’commodity’ perspective that regards labour as a mere factor (input) of production, and a ’value’ perspective that elevates is to an honorary, morally-charged rank. This bilateral view to labour casts its shadow on labour legislation, as the methodical study of comparative labour legislation shows that the protective sphere extended to workers shrinks with the spread of the ’commodity’ view, and expands with the reign of its ’value’ counterpart. Against this background, the analysis undertaken in this essay proposes to elucidate the theoretical framework that marks modern day labour law, and to investigate its transformation from the ’commodity’ to the ’value’ view in the Kuwaiti law as seen through its theoretical backdrop, with particular emphasis on its underlining economic and political conceptions, insomuch as they relate to international labour conventions.

ISSN: 1029-6069