ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى التزام الناقل الجوي الدولي بتعويض الأضرار النفسية التي تصيب ركابه

العنوان بلغة أخرى: The Extent of International Air Carrier's Liabilities to Compensate the Psychological Damage of Passengers
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو الليل، إبراهيم الدسوقي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يونيو
الصفحات: 15 - 47
DOI: 10.34120/0318-039-002-001
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 670504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

239

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة أحد الموضوعات المهمة التي يثيرها النقل الجوي الدولي للأشخاص، وهو مدى ضمان الناقل للأضرار النفسية التي تلحق ركابه، وتتبلور أهمية هذا الموضوع في تعلقه بشخص الراكب وسلامة تكامله الجسماني والنفسي أثمن ما يملك وأهم ما يسعى إلى المحافظة عليه، وهو ما يستوجب التشدد في مسؤولية ناقل الأشخاص بصفة عامة والنقل الدولي بصفة خاصة. غير أن التشديد في مسؤولية الناقل قد يؤثر في استمراره في القيام بهذه الخدمة الحيوية، بصفة خاصة إذا ما نظرنا إلى جسامة الأضرار التي يتحملها في حالة وقوع حادث من الحوادث الجسيمة التي يتعرض لها مرفق النقل، بالنظر إلى ضخامة عدد الراكبين إضافة إلى ارتفاع ثمن الطائرة ذاتها. وبالتوفيق بين هذين الأمرين، تشديد مسؤولية الناقل لدفعه إلى الحفاظ على سلامة الركاب والحفاظ على تكاملهم الجسدي والنفسي من ناحية، وعدم إبهاظ الناقل من ناحية أخرى، شيدت الأحكام المنظمة لالتزام الناقل الدولي بضمان الأضرار التي تلحق ركابه بصفة عامة، والأضرار النفسية بصفة خاصة. وفيما بتعلق بضمان الناقل الجوي الدولي للأضرار النفسية فقد رجحنا الاتجاه القائل بالتزام الناقل بتعويض هذه الأضرار، سواء أكانت تابعة للأضرار البدنية التي تصيب الراكب، أم كانت مستقلة عنها.

This study addresses one of the important issues raised by the transport of international air passengers. It addresses the extent of the liability of the international air carrier of the psychological damage to the passengers. The importance of this subject depends on the relativity of the passenger and his safety which is the most important factor. This requires strict liability of the transport in general and the international carrier in particular. However, the emphasis in the International air carrier’s liability may affect the continuity of performing this vital service, particularly when taking into consideration the damage incurred in the event of accidents involving the air transport facility, and the number of passengers in addition to the high value of the plane. Reconciling the above two factors, this intensifies the responsibility of the international air carrier towards the physical and psychological safety of the passengers. Considering the responsibility of the international air carrier in regards to the psychological damage, I believe that the international air carrier is to compensate the affected passenger whether the effect is resulted from a physical damage or it is just a psychological damage.

ISSN: 1029-6069