ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية كما يدركها الأبناء : دراسة ميدانية لدى عينة من طلاب جامعة الملك عبد العزيز

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Parental Tneament And The Personality Great Factors
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: دمنهورى، رشاد بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: س29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 439 - 476
ISSN: 2789-6390
رقم MD: 670665
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين نواحي من شخصية الأبناء السعوديين الذكور، وأساليب معاملة الوالدين (الأب الأم) كما أدركها الأبناء. وعلى عينة حجمها 272 طالبا من جامعة الملك عبد العزيز تتراوح أعمارهم بين 20 - 24.5 سنة وباستخدام مقياس عوامل الشخصية الخمسة الكبرى (العصابية الانبساطية الانفتاحية على الخبرات الانسجامية يقظة الضمير) ومقياس لإدراك أساليب المعاملة الوالدية. كشفت النتائج باستخدام الارتباطات والتحليل العاملي عن اختلافات جوهرية بين الآباء والأمهات في انعكاسات أساليب معاملتهم للأبناء الذكور على نواحي شخصياتهم، وقد نوقشت نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة والأطر النظرية وطبيعة الحياة الاجتماعية في المجتمع السعودي.

The present study explore the relationship between Saudi males perception of parental (Fathers or Mothers) style as they perceive it from each parent, and the personality big five factors model which are : Neuroticism vs. Emotional stability, Extraversion vs. Closedness to experience, Agreeableness vs. Disagreeableness and Conscientiousness vs. Lack of conscientiousness. A sample of 272 male students was selected from king Abdul-Aziz University, the range of age was (20 24.5). Two scales were used to measure the target variables. Correlations and Factor analysis showed a significant difference between the effect of fathers and the effect of mothers on their sons personality. Findings of this research have been discussed in light of the theoretical and social background in Saudi society.

ISSN: 2789-6390