ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية ورعاية البيئة في الإسلام

العنوان المترجم: Protecting and Caring for The Environment in Islam
المصدر: مجلة ريادة الاعمال الإسلامية
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: عشي، صليحة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شيبان، وردة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: مايو
الصفحات: 5 - 17
DOI: 10.12816/0028761
ISSN: 2058-5012
رقم MD: 671067
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيئة | المنظور الإسلامي للبيئة | حماية البيئة في الإسلام | حماية البيئة القانون الجزائري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

149

حفظ في:
المستخلص: This paper aims to study the issue of protecting and stewardship for the environment in Islam and how this religion did not overlook this important aspect but rather urged the preservation and stewardship of the environment through the Quranic texts and the honorable Sunnah of our leader Muhammad (PBUH). The paper shows that the Islamic religion has taken the lead in dealing with all religious and worldly affairs, including environmental issues with all their repercussions, and urged the preservation of this blessing in the present and in the future for its sustainability and being used by the present and future generations.
In order to achieve the objective of the study, the concept of the environment from the Islamic perspective and its approach to its protection and stewardship will be introduced. The study will then discuss Algeria's efforts at the government level to achieve this objective, based on the Islamic perspective in this regard and in accordance with international conventions calling for the protection and sustainability of the environment.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة موضوع حماية ورعاية البيئة في الإسلام، وكيف أن هذا الدين لم يغفل هذا الجانب المهم، بل حث على المحافظة على البيئة ورعايتها، من خلال النصوص القرآنية والسنة الشريفة لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. وتبين الورقة البحثية أن الدين الإسلامي كان له السبق في معالجة كل القضايا الدينية والدنيوية، ومنها القضايا البيئية بكل تداعياتها، والحث على صيانة هذه النعمة حالياً ومستقبلا، لديمومتها والاستفادة منها من الأجيال الحالية والمستقبلية.
وتحقيقا لهدف الدراسة سيتم التعريج على مفهوم البيئة في المنظور الإسلامي، ومنهجه في حمايتها ورعايتها، ثم التطرق لجهود الجزائر المبذولة على مستوى الحكومة لتحقيق هذا الهدف انطلاقا من المنظور الإسلامي في هذا الشأن، وعملا بالمواثيق الدولية التي تدعو لحماية البيئة واستدامتها.


ISSN: 2058-5012

عناصر مشابهة