ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام الوالد مع ولده في الحدود والقصاص

العنوان بلغة أخرى: The Rules of Islamic Relations between the Father and His Son in Punishment, Retribution and Discretionary Punishment
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الشلش، محمد محمد سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: شباط / ربيع الثاني
الصفحات: 65 - 102
DOI: 10.12816/0016129
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 671370
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink, HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوالد | ولده | القصاص | الحدود
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: الحمد الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله ومن تبعه إلى يوم الدين وبعد: تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تعالج مسألة شرعية مهمة من مسائل الفقه الإسلامي في مجال الجنايات التي تثور حول فروعها كثير من التساؤلات، حيث بين الباحث في هذا البحث اختصاص الوالد مع ولده في بعض الأحكام الفقهية خاصة في مجال الحدود والقصاص، ويتوقع من هذه الدراسة أن تجيب على التساؤلات الآتية: هل يقتص من الوالد إذا قتل ولده؟ وهل يقام عليه الحد إذا قذفه أو سرق منه أو زنا بمحارمه؟ وللإجابة على هذه التساؤلات، قسم الباحث دراسته إلى مبحثين، تناول في المبحث الأول أحكام الوالد مع ولده في الحدود، وفي المبحث الثاني أحكام الوالد مع ولده في القصاص. وختم الباحث بحثه بخاتمة لخص فيها النتائج والتوصيات.

This paper is about the rules of Islamic relations between the father and his son in punishment, retribution and discretionary punishment. This study tries to answer the following questions: Is the father punished if he killed his son? Is the son punished if he steals from his father or committed incest? Is it permissible for the father to punish his son? To answer these questions, the researcher divided his paper into two sections, and at the end there are the researcher′s findings and recommendations.

ISSN: 2616-9835

عناصر مشابهة