ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استعمال فهرس النص المترابط في الرسائل والأطاريح الجامعية: مكتبة كلية الآداب في الجامعة المستنصرية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Use of Hypertext Catalogue in thesis and Dissertation: Library of the Faculty of Arts at Al-Mustansiriya University - A Model
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: جواد، سهلة علوان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسني، أسماء راضي محسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع212
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 671 - 694
DOI: 10.36473/ujhss.v212i1.1382
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 671879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق النص المترابط (أن النص المترابط هو الذي يتضمن أيقونات –كلمات-عنوان موقع.. تتيح لنا الانتقال من نص إلى أخر ومن موقع إلى أخر إنه نص شبكي عنكبوتي) على الفهرس التقليدي لمكتبه كلية الآداب بعد إدخال بيانات الرسائل والأطاريح الجامعية المتواجدة في تلك المكتبة إلى الحاسوب ولأن هذا النوع من النظم قادر على تقديم الروابط بطريقة سهلة الاستعمال. وقد تم اختيار مجموعة من رسائل والأطاريح المخزنة على الأقراص وبعد أن تم إدخال بياناتها على نظامWisisi ثم تحويلها إلى نظام Genisis لمواصفاته الجيدة، ومن أهم النتائج هي: 1- إن هذا الفهرس يتصف بسهولة تصفح التسجيلات والاستعمال. 2- سهولة الوصول إلى المحتوى الموضوعي للرسائل والأطاريح الجامعية والى أي معلومة إضافية مطلوبة. 3- يمكن لقليلي الخبرة استعمال هذا الفهرس لأن أسلوب البحث فيه بسيط. ومن أهم التوصيات إمكانية تطبيق هذا النظام على بقية المواد الثقافية وأيضا على اغلب المكتبات.

This study aims to applicants hypertext ,( hypertext which includes : icons .Words , site address ..) allows us to move from text to another, or from site to another that hypertext net) on traditional catalogue for the library of the Faculty of Arts. After saving the data of university thesis in computer, and because this type of system is able to provide links in a manner easy to be used. It has been selected a set of thesis stored on disks, and after entering their data on Winisis system ,then converted them to Genisis system for its good specifications ,and the important most results are: 1- This catalogue is characterized as easily brows recordings and usage. 2- Easy access to the substantive content of the thesis and any additional information required. 3- Those who are inexperienced can use this catalogue because the research style is simple. The most important recommendations could be applied to the rest of cultural materials, and most of libraries.

ISSN: 0552-265X