ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السماع في ضوء الاحتجاج النحوي في حاشية الشنواني على شرح قواعد الإعراب المسماة : هداية أولي الألباب إلى موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب

المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، محمود محيي الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكوسى، عصام درار (مشرف)
المجلد/العدد: مج32, ع31
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الصفحات: 205 - 232
رقم MD: 674779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث علما بارزا في العصر العثماني، كانت له حواش وشروح كثيرة على مصنفات من برز قبلة في علم النحو. وهو أبو بكر بن إسماعيل الشنواني، وقد وقفت على أثر له، هو حاشيته على شرح خالد الأزهري لقواعد الإعراب لابن هشام الأنصاري، التي سماها: (هداية أولي الألباب إلى موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب) وقد استطعت من خلالها الاستدلال على أصول الاحتجاج النحوي عند الشنواني، وقمت بتسليط الضوء على واحد منها، ألا وهو السماع. وقد استفدت من نصوص الحاشية للحديث عن طريقة الشنواني في الاستشهاد للفكرة والحكم والمسألة والقضية، مما سمع من كلام عربي فصيح، في ضمن أهم مصادره المتمثلة بالقرآن الكريم، والشعر العربي، والحديث النبوي الشريف، والقول المأثور. فقدمت في مستهل البحث لمحة تاريخية موجزة عن سلسلة التأليف النحوي حتى وصوله إلى مرحلة الشرح والحشو والتعليق، ثم أتيت على ذكر سريع لكتابي (الإعراب عن قواعد الإعراب) و (موصل الطلاب)، وبعدها تناولت صاحب الحاشية مبرزا أهم آثاره، ومصادره فيما احتج به، ولا سيما الاستشهاد بالقرآن الكريم، مع توضيح موقفه من القراءات ثم تناولت موقفه من الشاهد الشعري ثم بينت موقفه من الاستشهاد بالأحاديث الشريفة، وأخيرا كلام العرب: من أمثال، وحكم، وقول مأثور.

The research notes a celebrity in the Ottoman era, He had many footnotes and explanations about works for who featured before him in the science of grammar. He is Abu Bakr ibn Ismail Shanawany, among his works I acquainted with his footnotes of Khalid Al-Azhari explanation of parsing norms for Ibn Hisham al- Ansari, which he called : ( HIDAYET AULY AL ALBAB ILA MOUSEL AL TOLLAB ILA KAWAED AL IERAB ) Through it I could be informed of assets of Shanawany's grammatical protest, and I lightened on one of them, namely the hearing. I have benefited from talking note texts as Shanawany's way in citing for idea, governance the case and the issue, which heard of Arab fluent speach in its most important sources: Holy Quran, Arabic poetry, Hadith,(prophetic speech) and aphorism . At the beginning of the search I Introduced a brief historical overview about grammatical copyright series until it reaches the stage of explanation and padding and commenting, and then come to a quick mention of the two books: ( AL IERAB AN KAWAED AL IERAB) and (MOUSEL AL TOLLAB ), after that I came to note writer high lighting his most important works, and sources as argued by, in particular, cited the Qur'an, with the clarification of its position on the readings, then took the witness to his position of poetic witness and then showed his position of prophet's speash quotation, and finally the language of the Arabs: of proverbs, adage, and aphorism.

عناصر مشابهة