ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الموسيقا التصويرية والمؤثرات الصوتية في تعزيز الإحساس الفلمي " فلم القلب الشجاع أنموذجا "

العنوان بلغة أخرى: :The Role of Program Music and Sound Effect in Enhancing the Sensation in Film The Film Braveheart as Model
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الربيعات، علي فياض (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 77 - 89
رقم MD: 676669
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحساس الفيلمي | المؤثرات الصوتية | الموسيقا التصويرية | قلب الشجاع
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The sense of Film for the spectator depends on emotion threw images of the whole film. Thus, the cinema has known as the language of images or animated images. For that reason, film makers around the world have been studding this point. But studies that relate to the sense of images were considered rare, hence the problem of this search is an attempt to answers the following question: How does the music soundtrack and sound effects to strengthen the sense of Film. For the practical side, the researcher chose one of most popular films (Braveheart) where he analyzed, and concluded that the most important set of results that the importance of sound is as important as the image in enhancing the sense of Film.

إن الإحساس الفلمي قائم على العاطفة التي تبثها الصورة للمتلقي، لذلك عرفت السينما بأنها لغة الصورة أو الصورة المتحركة، ومن منطلق هذا التعريف قام صناع الفلم في العالم بدراسة الصورة دراسة مستفيضة، إلا أن الدراسات والأبحاث التي تتعلق بالصورة كانت نادرة. ومن هنا جاءت مشكلة البحث لتجيب على السؤال التالي: كيف تقوم الموسيقا التصويرية والمؤثرات الصوتية بتعزيز الإحساس الفلمى، وصولا بالصورة إلى مضاعفة التعبير عن مضمون الفلم وقد وتناول هذا البحث عناصر الصوت في الفلم السينمائي، والعوامل المؤثرة في جودة الصوت، ووظائف المؤثرات الصوتية، وقد قام الباحث باختيار عينة مهمة من أعمال السينما هي فيلم (القلب الشجاع) للمخرج الأسترالي (ميل جبسون)، حيث قام بتحليله، واستنتج مجموعة من النتائج أهمها أن للصوت أهمية لا تقل عن الصورة في مضاعفة الإحساس الفلمي.