ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين النسيان التنظيمي وتدهور المقدرات الوظيفية: دراسة تطبيقية لعينة من شركات الإتصالات المتنقلة في منطقة الفرات الأوسط من العراق

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: مهدى، محمد صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحكيم، ليث علي يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 184 - 221
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 676748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التحري عن طبيعة العلاقة بين النسيان التنظيمي وتدهور المقدرات الوظيفية في شركات الاتصالات المتنقلة في الفرات الأوسط من العراق، وبالاعتماد على طريقة العينة الطبقية العشوائية تم توزيع (250) استبانة علي موظفي عينة من شركات الاتصالات المتنقلة في المنطقة الفرات الأوسط من العراق، وكان عدد الاستبانات المسترجعة (193) استبانة، منها (184) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي وبمعدل استجابة (74%)، وتم تحليلها بوساطة البرامج الإحصائية AMOS SPSS v20 , v20. ولقد أظهرت النتائج النظرية للبحث أن هناك فجوة معرفية لتفسير طبيعة العلاقة بين متغيرات النسيان التنظيمي وتدهور المقدرات الوظيفية في المنظمات بشكل عام وفي شركات الاتصالات المتنقلة بشكل خاص، أما فيما يخص النتائج العلمية للبحث هناك علاقة تأثير مباشرة بين (النسيان التنظيمي وتدهور المقدرات الوظيفية)، تبرز أهمية هذا البحث إلى ندرة الدراسات التي حاولت تحديد ومعرفة طبيعة العلاقة بين متغيرات (النسيان التنظيمي وتدهور المقدرات الوظيفية)، وكذلك محاولة البحث الحالي معالجة مشكلة واقعية تؤثر بصورة مباشرة على قطاع الاتصالات المتنقلة في الفرات الأوسط من العراق.

The aim of this research was to investigation of nature of the relationship between organizational forgetting and deterioration of functional capabilities in a sample of mobile companies in the middle Euphrates region of Iraq. Relying on stratified random sampling method, were distributed (250) questionnaire to the staff in a sample of mobile companies in the middle Euphrates region of Iraq. The number of questionnaires recovered (193) questionnaire, while valid for statistical analysis were (184) questionnaire and the response rate (74%), were analyzed by statistical programs AMOS v.20 & SPSS v.20. There is a gap of knowledge to explain the nature of the relationship between organizational forgetting and deterioration of functional capabilities in a sample of mobile companies in the middle Euphrates region of Iraq. There is a direct effect between the organizational forgetting and deterioration of the functional capabilities. Due to the scarcity of studies have attempted to identify and know the nature of the relationship between the (organizational forgetting and deterioration of the functional capabilities), this research was to address the problem of realistic directly effect in a sample of mobile companies in the middle Euphrates region of Iraq.

ISSN: 1994-0947
البحث عن مساعدة: 800062

عناصر مشابهة