ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Search for the Guru in Raja Rao's: The Serpent and the Rope

العنوان بلغة أخرى: البحث عن المرشد الروحي في رواية راجا راو: الافعى والحبل
المصدر: مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رستم، عنيد ثنوان (Author)
المجلد/العدد: ع70
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 586 - 609
ISSN: 0258-1086
رقم MD: 676755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الافعى والجبل | المرشد الروحي | الهوية الثقافية | الفلسفة الهندية عنيد ثنوان رستم | The Serpent and the Rope | Guru | Cultural Identity | Indian Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research deals with Raja Rao's novel, The Serpent and the Rope, and the attempt of its protagonist, Ramaswamy, to find a resolution to his insistent questioning about the reality of existence. His search for his identity comes out of experiencing the inner struggle between two forces: the tradition of his orthodox Brahmin family, and the new values of the post-independence society. Living the act of questioning the rituals creates in him a craving towards establishing a positive philosophy of life. The state of restlessness leads him to Europe to study history. He comes back to his native country as a university professor to live a peaceful life with his French wife. But his contact with the European culture originates in him the quest for truth through looking for a spiritual guide. The struggle he experiences as a consequence of living the contradictions between the European tradition and the Indian tradition reflects itself clearly on his personal life particularly his marriage. It initiates in him a feeling of loss after his separation from his wife and it subjects him to a mood of philosophical contemplation. Going in an illusionary world he realizes that knowledge is the only way to truth which he can attain with the guidance of the spiritual guru.

يتناول البحث رواية راجا راو "الأفعى والحبل" ومحاولة بطل الرواية، راماسوامي، التوصل إلى قرار بشأن تساؤله الملح حول حقيقة الوجود. إن بحثه عن هويته يتأتى من معاناته للصراع المحتدم في داخله بين قوتين تتمثلان بالتقاليد الهندوسية لعائلته البراهمنية المتشددة والتي تشجعه على الالتزام بالثقافة المحلية من جهة، ومجتمع ما بعد الاستقلال الذي يوقعه في شرك تعقيداته. إن عملية التساؤل في الموقف من طقوس الحياة في موطنه تعيق الوعي باتجاه وجود فلسفة إيجابية في الحياة، مما يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار تقوده إلى السفر إلى أوروبا لدراسة التاريخ. تتناول الرواية في الأساس موضوع زواج راماسوامي وعلاقاته العاطفية وهدفه في العودة إلى موطنه الأصلي كأستاذ جامعي ليعيش حياة هادئة مع زوجته الفرنسية. لكن اتصاله بالثقافة الأوروبية أوقد في ذاته نزعة البحث عن الحقيقة من خلال بحثه عن مرشده الرحي. إن الصراع الذي يعيشه نتيجة التناقضات بين التقاليد الأوربية والهندية أوجدت انعكاساتها على نحو واضح في حياة راماسوامي الشخصية سيما في زواجه، فقد أحدثت في داخله شعورا بالضياع بعد انفصاله عن زوجته وأخضعته لحالة من التأمل الفلسفي ليذهب في رحلة في عالم الوهم ليدرك من خلاله أن المعرفة هي الطريق الوحيد نحو الحقيقة التي يمكن أن يستدل عليها عن طريق مرشده الروحي الذي يساعده في التسامي على كل التناقضات والحدود التي توجدها التقاليد ويعمل على مزجها كوحده متكاملة خالية من أوهام الحياة والموت.

ISSN: 0258-1086

عناصر مشابهة