ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات تطوير الأستاذ الجامعي اختصاص مناهج وطرائق التدريس في أقسام كليات التربية لجامعة بغداد

المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: التميمي، ليث حمودي إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع87
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 549 - 576
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 676848
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات تطوير الأستاذ الجامعي في اختصاص مناهج وطرائق التدريس لجامعة بغداد ومن وجهة نظرهم على وفق ثلاث مجالات (الإداري والتدريسي والمنهج)، بالإضافة إلي وضع الحلول والمعالجات والمقسمات على وفق مجالات الدراسة، وللحصول على البيانات والمعلومات لتحقيق هدف البحث استخدمت الاستبانة وسيلة لتحقيق هدفي البحث، كما أشار الباحث بضرورة التصدي لهذه المعوقات من قبل مسئولي الجامعات والتعليم العالي لتطوير الأستاذ الجماعي في اختصاص منهج وطرائق، فضلا عن توفير الدعم الكامل للأستاذ الجامعي في هذا الاختصاص من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، ونشر ثقافة الجودة في جميع الأدوار التي يؤديها الأساتذة الجامعي وتوعيتهم بطبيعة عملهم الذي يهتم بإعداد الطلبة على وفق مخرجات عالية الجودة.

The present study aimed to identify the obstacles of developing the university professor in the specialization of methodologies and teaching methods of the University of Baghdad from their point of view according to three areas (administrative, teaching and methodology). In addition to developing solutions, treatments, and dividers according to fields of study. To obtain data and information to achieve the goal of the research, the questionnaire was used as a tool to achieve the two objectives of the research. The researcher pointed out the need to address these obstacles by university officials and the higher education to develop the university professor in the competence of methodologies and methods, in addition to providing full support to the university professor in this respect in terms of economically, Socially, and psychological aspects. In addition , there is a need to spread the culture of quality in all roles played by university professors and making them aware of the nature of their work, which is concerned with students preparing according to high-quality outputs.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تطوير الأستاذ الجامعي في اختصاص مناهج وطرائق التدريس لجامعة بغداد ومن وجهة نظرهم على وفق ثلاثة مجالات (الإداري، التدريسي، والمنهج)، وإلى وضع الحلول والمعالجات والمقسمات على وفق مجالات الدراسة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتكونت مجموعة الدراسة من عينة من أساتذة جامعة بغداد في اختصاص مناهج وطرائق التدريس. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة. وتوصلت الدراسة إلى أن فقرات مجالات الثلاث وعلى وفق استجابات العينية كانت معوقات حقيقية على تطوير الاستاذ الجامعي في هذا الاختصاص وبجميع أقسام كليات جامعة بغداد. وأوصت الدراسة بضرورة التصدي لهذه المعوقات من قبل مسئولي الجامعات والتعليم العالي لتطوير الأستاذ الجماعي في اختصاص منهج وطرائق، فضلا عن توفير الدعم الكامل للأستاذ الجامعي في هذا الاختصاص من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، ونشر ثقافة الجودة في جميع الأدوار التي يؤديها الأساتذة الجامعي وتوعيتهم بطبيعة عملهم الذي يهتم بإعداد الطلبة على وفق مخرجات عالية الجودة.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 8536-2706