ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستمار القادم من الجيران : هل يجذب إنضمام الجزائر إلى المنطقة العربية الكبرى للتبادل الحر مزيدا من الاستثمارات العربية إلى الجزائر

المصدر: المؤتمر الدولي العلمي حول: الاستثمار الأجنبي المباشر والتنمية في الوطن العربي
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجامعة لاهاي بهولندا
المؤلف الرئيسي: توات، عثمان (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: الأردن
الهيئة المسؤولة: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح - الأردن
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 18
رقم MD: 677135
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: من بين ما تتوقعه الجزائر من تحرير التجارة مع شركائها الإقليمين، من خلال عقد اتفاقيات للتجارة الحرة الثنائية والإقليمية، جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بفضل ما يتيحه توسع السوق. ورغم أن الجزائر ليست لها شبكة كثيفة من الاتفاقيات الثنائية والإقليمية لتحرير التجارة مع الدول العربية، سوي المنطقة العربية الكبرى للتبادل الحر وبعض الاتفاقيات الثنائية، إلا أنه يوجد مجال واسع لتوسيع التكامل الإقليمي بين الجزائر وشركائها الإقليمين من الدول العربية، قد ينطوي على مكاسب عديدة طويلة الأجل من خلال إمكانية حفز النمو الاقتصادي والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية في الجزائر من خلال جذب مزيد من الاستثمارات وتوفير فرص عديدة لتمويل عملية التنمية الاقتصادية. إلا أن المسألة تتطلب المتابعة من خلال تحليل الأثر الذي قد تكون ولدته مثل هذه الاتفاقيات على تدفق الاستثمارات القادمة إلى الجزائر من المنطقة العربية.

Algeria expect from trade liberalization with multiple regional partners, through the holding bilateral , regional trade agreements, attract more foreign direct investments due to possible market expansion. And despite the fact that Algeria does not have a dense network of bilateral and regional trade agreements , only the Greater Arab Free Trade Area And some bilateral agreements, here is an opportunity for the expansion of regional integration between Algeria and his Arab prominent regional partners, may involve many long-term gains through the potential to stimulate economic growth and contribute to the economic development process in Algeria by attracting more investment and provide many opportunities for financing the development process economic. but the issue requires during follow-up analysis of the impact that may be generated by these agreements on the inflow of investments coming to Algeria from Arab region.