ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة المقدسية في مطلع القرن الثامن عشر في ضوء سجلات محكمة القدس الشرعية 1700 - 1725 م

العنوان المترجم: Jerusalem women in the early 18th century in the light of the records of the Sharia Court 1700-1725 AD
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجبارين، عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عقابنة، مرام يعقوب (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أيلول
الصفحات: 27 - 43
DOI: 10.12816/0016716
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 677890
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث الحديث عن المرأة في القدس في العهد العثماني خلال الفترة الواقعة بين 570 – 1721م، من خلال سجلات محكمة القدس الشرعية.
ولوحظ من خلال تتبع هذا السجلات أن المرأة كانت ذات مكانة مرموقة في المجتمع، ولها دور فعال في جميع نواحي الحياة الاجتماعية حيث شاركت بدورها داخل الأسرة، وحصلت على بعض الوظائف في المدينة، كما أنها ظهرت في المحكمة الشرعية في كثير من القضايا مدعية ومدعي عليها، كما أنصفها الشرع بحصولها على حقها الكامل في اختيار الزوج وفي الميراث والمطالبة به في حال منعه عنها.
أما الناحية الاقتصادية، فقد ظهرت المرأة بائعة ومشترية لكثير من العقارات التجارية والزراعية، كما أنها ساهمت بشكل كبير في الأوقاف لجهات الخير والبر، هذه الحقائق تنفي ما تم تداوله من خلال بعض المصادر أن المرأة كانت محرومة من الحقوق ولا تخرج من بيتها إلا للضرورة، كما ويمكن سحب هذه الأوضاع الجيدة للمرأة في القدس على كل مناطق فلسطين وربما العالم العربي خلال فترة الدراسة.

This research deals with the women in Jerusalem during the Ottoman period between 570 to 1721, through the records of the Sharia court of Jerusalem.
It was noted through the tracking of these records that women had a prominent position in society and had an active role in all aspects of social life where she played her role within the family and acquired some jobs in the city, she also appeared in the Sharia Court in many of the cases as a plaintiff and as a defendant. The sharia also gave her full right to choose the husband and demand for the inheritance when she is being denied of it.
As for the economic aspect, the woman has worked as a seller and a buyer of many commercial and agricultural properties. She has also contributed significantly to the endowments of charity and donation. These facts deny what has been circulated through some sources that the woman was deprived of rights and did not leave her house except for necessity. Also these good conditions of women in Jerusalem could be extended to all areas of Palestine and perhaps the Arab world during the period of this study.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-5181

عناصر مشابهة