ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اليوتيوب في الاستشهاد المرجعي بالإنتاج العلمي الأكاديمي: دراسة استكشافية تحليلية

العنوان المترجم: YouTube in The Reference Citation of The Academic Scientific Production: An Exploratory Analytical Study
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: غنيم، ريهام عاصم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 57 - 83
DOI: 10.21608/IJLIS.2015.64481
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 677932
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
يوتيوب | الإنتاج العلمي | الاستشهادات المرجعية | الإنتاج الاكاديمي | Youtube | Citations | Scopus | Social Media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

285

حفظ في:
المستخلص: هناك العديد من الدلائل التي تؤكد دور اليوتيوب You Tube في عمليات الاتصال العلمي- الرسمي وغير الرسمي- بين العلماء والأكاديميين، إلا أن حجم ومدى استخدام فيديوهات اليوتيوب You Tube في الأبحاث الأكاديمية المنشورة هو أمر غير معروف ولم تقف عليه أي دراسة سابقة أو مثيلة، وعلى هذا تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف حجم الاستشهاد باليوتيوب You Tube في الإنتاج العلمي المكشف في قاعدة بيانات Scopus، حيث رصدت الدراسة (10257) من منشورات Scopus استشهدت على الأقل بواحدة من فيديوهات اليوتيوب You Tube في قوائم المراجعة على مدى ثمان سنوات (2006 : 2013)، وبينت الدراسة أن قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانيات هو الأعلى بنسبة (48.07 %) بين القطاعات العلمية المختلفة في الاستشهاد باليوتيوب You Tube، تليها العلوم الفيزيائية والطبيعية بنسبة (38.3 %) ثم العلوم الصحية والطبية بنسبة (10.1 %) وأخيراً علوم الحياة بنسبة (3.52 %) كما اتفقت معظم القطاعات الموضوعية على أن المقالات العلمية هي أكثر أنواع المنشورات استشهاداً باليوتيوب You Tube في (علوم الحياة بنسبة (58.8 %)، والعلوم الصحية والطيبة بنسبة (57.6 %)، والعلوم الاجتماعية والإنسانيات بنسبة (62.7 %)؛ بينما في العلوم الفيزيائية والطبيعية مثلت أعمال المؤتمرات أكثر أنواع المنشورات استشهادا باليوتيوب بنسبة (57.05 %).
كذلك عمدت الدراسة إلى تحليل عينة مكونة من (369 فيديو) من الفيديوهات المستشهد بها للوقوف على نوعية الفيديوهات محل الاستشهاد، وقد بينت الدراسة إلى أن أكثر الأنواع ترددا هي المحاضرات الأكاديمية بنسبة (24.4 %)، كما أكدت الدراسة – إجمالاً - على التواجد والحضور الفعلي لليوتيوب You Tube في الاستشهادات المرجعية الأكاديمية، و دللت على وجود اختلاف وتباين كمي ونوعي كبير بين القطاعات العلمية المختلفة.

Many pieces of evidence confirm the role of YouTube in scientific communication — formal and informal — between scientists and academics. However, the size and extent of using YouTube videos in published academic research is unknown and has not been identified by any previous or similar study. This study seeks to explore the size of the citation of YouTube in the scientific production revealed in the Scopus database. The study (10257) of Scopus publications cited at least one of the YouTube videos in the reference list over eight years (2006 - 2013). The study showed that the social and human sciences sector is the highest at (48.07%) among the various scientific sectors that cited YouTube, followed by physical and natural sciences (38.3%), health and medical sciences (10.1%), and lastly, life sciences at (3.52%). Most substantive sectors also agreed that scientific articles were among the publications that most frequently cited YouTube, such as life sciences (58.8%), health and medical sciences (57.6%), and social and human sciences (62.7%). In the physical and natural sciences, conference proceedings were the type of publications that frequently cited YouTube (57.02%).
The study also analyzed a sample consisting of (369 videos) that have been cited to determine the quality of the videos in question. The study showed that the most frequent types are academic lectures (24.4%). Overall, the study also confirmed the actual presence of YouTube in academic citations, which indicated a significant quantitative and qualitative difference and variation between different scientific sectors.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2356-8003