ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي بليبيا : دراسة تطبيقية للفترة 1990 - 2010م

العنوان المترجم: The Impact of Foreign Direct Investment on Economic Growth in Libya: An Empirical Study for the Period 1990-2010
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: مسعود، يوسف يخلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المالطي، عبدالفتاح (م. مشارك), ساسي، سامي عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 28 - 42
DOI: 10.12816/0017821
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 679944
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: This study aims to ascertain the impact of Foreign Direct Investment (FDI) upon the economic growth of the Libyan economy, in the short and long-term. This study relied upon analyzing a standard model concerning “FDI” and utilized joint integration tests to verify the presence or non-presence of a long-term relationship between the variables of the study, whilst the “VECM” model was used to measure the short-term relationship. The time period that was adopted for the study was between 1990-2010. The “Granger” causation tests revealed that there is a causal relationship in the short-term between Real Gross Domestic Product (RGDP) and both “U” (the total number of employees) and “X” (net exports). That is while the results of measuring the relationship in respect to the long-term, showed that there is direct correlation between the Real Gross National Product (RGDP) and Foreign Direct Investment (FDI), and between “G” (Public spending), “I” (Local investment) and “X” (Net exports), whilst the Real Gross Domestic Product has a decreasing inverse relationship with “U” (total number of employees).
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في الاقتصاد الليبي، وذلك في الأجلين الطويل والقصير. اعتمدت هذه الدراسة على تحليل نموذج قياسي حول أثر ”FDI“واستخدم اختبارات التكامل المشترك للتحقق من وجود علاقة في المدى الطويل بين متغيرات الدراسة من عدمه، وقدر نموذج ”VECM“ لقياس العلاقة في المدى القصير. واعتمدت الفترة الزمنية من 1990-2010. وأظهرت اختبارات"Granger"للسببية أن هناك علاقة سببية في المدى القصير بين RGDP"" الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وكل من "U" إجمالي عدد العاملين، و "X" صافي الصادرات. في حين أظهرت نتائج تقدير العلاقة في المدى الطويل أنه هناك علاقة طردية بين كل من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقيRGDP"" والاستثمار الأجنبي المباشر "FDI" والإنفاق العام G"" والاستثمار المحلي I""وصافي الصادرات "X"، بينما يرتبط الناتج المحلي الإجمالي الحقيقيRGDP"" بعلاقة عكسية تناقصية مع إجمالي عدد العاملينU"".

ISSN: 2392-5418