ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي بليبيا: دراسة تطبيقية للفترة 1990 - 2010 م

العنوان المترجم: The Impact of Foreign Direct Investment on Economic Growth in Libya: An Empirical Study for the Period 1990-2010
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: مسعود، يوسف يخلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المالطي، عبدالفتاح (م. مشارك), ساسي، سامي عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 22 - 36
DOI: 10.12816/0033936
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 782028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الاستثمار الأجنبي المباشرعلى النمو الاقتصادي في الاقتصاد الليبي، وذلك في الأجلين الطويل والقصير. اعتمدت هذه الدراسة على تحليل نموذج قياسي حول أثر “FDI”واستخدم اختبارات التكامل المشترك للتحقق من وجود علاقة في المدى الطويل بين متغيرات الدراسة من عدمه، وقدر نموذج “VECM” لقياس العلاقة في المدى القصير. واعتمدة الفترة الزمنية من 1990-2010.وأظهرت اختبارات"Granger"للسببية أن هناك علاقة سببية في المدى القصير بين "RGDP" الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وكل من "U" إجمالي عدد العاملين، و "X" صافي الصادرات. في حين أظهرت نتائج تقدير العلاقة في المدى الطويل أنه هناك علاقة طردية بين كل من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي"RGDP" والاستثمار الأجنبي المباشر "FDI" والإنفاق العام "G" والاستثمار المحلي "I"وصافي الصادرات"X" ، بينما يرتبط الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي"RGDP" بعلاقة عكسية تناقصية مع إجمالي عدد العاملين."U"

This study aims to identify the impact of foreign investment Alambeshraly economic growth in the Libyan economy, in the long and short term. This study is based on analysis of a standard form on the impact of "FDI" and use common integration tests to check for the existence of a relationship in the long term between the variables of the study or not, and as a form "VECM" to measure the relationship in the short term. And adopted by the period of time from 1990-2010.oozart "Granger" tests of causality that there is a causal relationship between short-term "RGDP" Real GDP and all of the "U" Total number of employees, and "X" net exports. While the results of estimating the relationship shown in the long term because there is a direct correlation between the real GDP "RGDP" foreign direct investment "FDI" public spending "G" domestic investment "I" and net exports "X", while GDP is associated real "RGDP" regressive inverse relationship with the total number of employees. "U"

ISSN: 2392-5418