ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية العمل الإرشادي في برامج الدمج من وجهة نظر مديري المدارس في ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Counseling in Integrate Programs from the View Points of Schools Principals
المصدر: مجلة التربية الخاصة والتأهيل
الناشر: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل
المؤلف الرئيسي: قعدان، هنادي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 127 - 179
DOI: 10.21608/SERO.2015.92122
ISSN: 2314-8608
رقم MD: 683614
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فعالية العمل الإرشادي | مديري المدارس | برامج الدمج | المرشدين | Effectiveness of Counseling | Principals | Integrate Schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

228

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى إسهام مرشدي المدارس الخاصة ببرامج الدمج في الأردن في إنجاح العمل الإرشادي في مدارسهم من وجهة نظر المديرين التربويين، من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما فعالية العمل الإرشادي في برامج الدمج بمحافظة العاصمة عمان من وجهة نظر مديري هذه المدارس في ضوء بعض المتغيرات؟ 2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة الإحصائية (α≤0.05) في فعالية العمل الإرشادي في برامج الدمج، تعزى لمتغيرات جنس المدير، وخبرته، ومؤهله العلمي؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الخاصة ببرامج الدمج في محافظة العاصمة عمان والبالغ عددهم (462) مديراً ومديرةً، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة وبنسبة (30%) من مجتمع الدراسة الكلي، حيث بلغت (138) مديراً ومديرةً، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء استبانة لقياس فعالية العمل الإرشادي في برامج الدمج من وجهة لمديري ومديرات المدارس الخاصة في محافظة عمان، تكونت من أربع مجالات وهي: مجال الطلبة العاديين وغير العاديين، مجال أولياء الأمور، مجال الإدارة، مجال المعلمين، واشتملت على (50) فقرة، تم التحقق من دلالات الصدق والثبات لهما، وكانت ملائمة لأغراض الدراسة. تشير نتائج الدراسة إلى حصول فعالية الخدمات الإرشادية على درجة متوسطة، حيث جاء مجال الطلبة في المرتبة الأولى تلاه في المرتبة الثانية مجال المعلمين، بينما جاء مجال الإدارة في المرتبة الأخيرة. كما تشير نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات باستثناء مجال الإدارة.

The study investigated the contribution of Jordanian Integrat programs, principals in the success of counseling in their schools as perceived by school counselors. The study addressed the following questions: -What is the effectiveness level of counseling in public programs located at Amman governorate as perceived by private schools' principals? -Are there significant differences (α≥ 0.05) in the effectiveness of counseling process at Amman Governorate integration programs due to principals' gender, experience and qualification? Population of the study consisted of private schools' principals at Amman Governorate, totaling 462. a simple random sample representing 30 % of the population was selected from this population, totaling 138. to achieve the objective of the study, the researcher built a questionnaire to measure the effectiveness of counseling process at Amman Governorate private schools. The questionnaire contained 50 items distributing on 4 subscales: students, parents, school administration and teachers. Reliability and validity of the questionnaire were obtained, and found to be convenient for the objectives of the study. Results indicated moderate effectiveness level of counseling services provided in private schools. Students dimension ranked first, then teachers, parents, school administration, respectively. No significant gender differences were found in study subjects; means scores on all study subscales. No significant differences were found in study subjects' means scores on subscales due to qualification, while significant differences were found due to experience in all subscales, except for school administration.

ISSN: 2314-8608