ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم محتوى كتاب التربية الإسلامية في الصف الثاني عشر بدولة الكويت في ضوء وثيقة القيم وآراء المعلمين والطلاب

العنوان بلغة أخرى: Content Analysis of Student Book of Islamic Education for the Twelfth Grade Using the Values Document and the Opinions of the Teachers and the Students in the State of Kuwait
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المحيلاني، جوهرة عبدالله (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): AlMohellani, Jowhara A.
مؤلفين آخرين: الضفيري، فهد سماوي (م. مشارك) , العيدان، عايدة عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع116
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 103 - 148
DOI: 10.34120/0085-029-116-002
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 688613
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

149

حفظ في:
المستخلص: This study aims to explore the reality of how to include the values comprised in the values document and the student book education for grade 12 in the State of Kuwait through the process of analyzing the content of this book in the light of the values document, as well as the opinions of the teachers and students regarding the values document that are not included in the student's book, and the extent of their desire to include them in the book of the student in Islamic education for the twelfth grade, through a questionnaire including those values. The findings of the study highlighted that the number of values that did not exist in the student's book were (59) of (96) value contained in the document divided into eight areas: theoretical, economic, aesthetic, social, Islamic, democratic, cultural, health. The study also revealed that all the values (59) are of importance to students and the necessity to be included in the book of Islamic education for the twelfth grade.

هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن الواقع الفعلي لمدى تضمين القيم التي تضمها وثيقة التربية القيمية في كتاب الطالب في التربية الإسلامية للصف الثاني عشر للمرحلة الثانوية في دولة الكويت من خلال عملية تحليل محتوى هذا الكتاب في ضوء وثيقة القيم ، تم الكشف عن مدى اهتمام المعلمين والطلاب بقيم الوثيقة التربوية التي لم يتم تضمينها في كتاب الطالب، ومدى رغبتهم بتضمينها في كتاب الطالب في التربية الإسلامية للصف الثاني عشر؛ وذلك من خلال استبانة تتضمن تلك القيم مع تعريفاًتها الإجرائية. وتم تطبيق الاستبانة على معلمي وطلاب الصف الثاني عشر. وأبرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة: أن عدد القيم التي لم توجد في كتاب الطالب (59) من (96) قيمة تتضمنها الوثيقة مقسمة الى ثمانية مجالات هي: النظرية، والاقتصادية ، والجمالية ، والاجتماعية ، والدينية ، والديمقراطية ، والحضارية، والصحية . كما كشفت الدراسة عن حصول جميع القيم (59) على درجة مهمة مما يدل على أهمية هذه القيم للطلاب ووجوب تضمينها كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر عند تطويره.

ISSN: 1029-810X