ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة والتحرش الجنسي في بيئة العمل : دراسة استطلاعية على القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Sexual Harassment Against Women In The Workplace: An Exploratory Study In The Banking Sector In Saudi Arabia
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشهري، نوال علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهندي، وحيد بن أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 389 - 424
DOI: 10.34120/0430-022-003-002
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 688644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معوقات عمل المرأة | التحرش الجنسي بالمرأة العاملة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

714

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to identify the current status of sexual harassment in the workplace in the banking sector by identifying: (1) the forms and causes of it in mixed work environment, (2) the procedures women should follow in case hey were harassed, (3) the impact of the sexual harassment on women, and (4) the actions taken by the organization’s administration against the harasser when receiving harassment report. The descriptive analytical method was used by designing a questionnaire distributed to a sample of (206) women working in the banking sector. The findings include the following: (88.8%) of the sample agreed that the silence of woman who had been harassed was the main reason that would make them target of harasser; (91.2%) of the sample agreed that repelling the harasser immediately was the behavior that would be taken by women if they happened to be in such a case; and (69.9%) of the sample agreed that feeling down and depressed was the most prominent effect of the harassment. The study also reported a lack of clarity about the procedures followed by the administration in the case of sexual harassment in the workplace.

هدفت الدراسة الى التعرف إلى واقع التحرش الجنسي في بيئة العمل بالقطاع المصرفي، وذلك من خلال التعرف إلى أشكال وأسباب التحرش الجنسي في بيئة العمل المختلط، والأساليب التي تتبعها المرأة في حال تعرضها للتحرش الجنسي، بالإضافة إلى التعرف إلى الأثار التي يخلفها التحرش الجنسي على المرأة. وأخيرا التعرف إلى الإجراءات التي تتخذها إدارة المنظمة عند تلقيها لبلاغ ضد المتحرشين. وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (206) موظفة في القطاع المصرفي، واعتمدت الاستبانة أداة لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها؛ أن (88.8%) من أفراد العينة على أن سكوت المرأة عن التحرش الجنسي الذي تتعرض له من أهم الأسباب التي تجعلها هدفا للمتحرشين، و (91.2) من أفراد العينة اتفقن على أن صد المتحرش من أكثر السلوكيات التي ستتبعها المرأة في حال تعرضها للتحرش الجنسي، و (69.4) من أفراد العينة اتفقن على أن التوتر وعدم الاستقرار من أبرز الأثار الناجمة عن عملية التحرش الجنسي، كما أسفرت الدراسة عن عدم وضوح الإجراءات التي تتبعها الإدارة في حال حدوث تحرش جنسي في بيئة العمل بالنسبة لأفراد العينة.

ISSN: 1029-855X