ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجامعة التربوي في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع السعودي: دراسة ميدانية

العنوان المترجم: The university educational role in spreading the culture of volunteering in the Saudi society: a field study
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الحازمي، محمد بن عبدالله بن حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القحطاني، عواطف بنت يحيى (م. مشارك), آل مرعي، محمد بن عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع116
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 367 - 414
DOI: 10.34120/0085-029-116-008
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 688753
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

364

حفظ في:
المستخلص: The purpose of this study is to identify the university educational role in disseminating the culture of voluntary action in the Saudi society. To achieve the objectives of this study, a questionnaire was designed by researchers to measure four areas: the concept of voluntary action, the factors that motivated the voluntary action, the reality of the university’s role in disseminating the culture of voluntary action and their perceptions regarding the university’s educational role in dissemi¬nating the culture of voluntary action. The questionnaire was administered to a sample of faculty members and students from Najran (NU) and Princess Nora University (PNU) for the academic year of 1432-1433H. The results showed that: 1- The faculty members and the students from NU and PNU agreed with a very high degree on the concept of the voluntary action and the factors driving them to practice the voluntary action with total average of (4.56) and (4.22) respectively. 2-They also agreed that the fact of the university educational role in disseminating the culture of voluntary action is weak with an overall average ranged between 1.28 and 2.60. 3- The faculty members from NU and PNU agreed with a high degree on the perceptions of the university’s educational role in disseminating the culture of voluntary action with an average of (4.27). While students from both universities supported those perceptions with a high degree and an average of (4.08).

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الجامعة التربوي في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع السعودي. ولتحقيق أهدافها صمم الباحثون استبانه تكونت من أربعة محاور هي: مفهوم ثقافة العمل التطوعي، والعوامل التي تدفع أعضاء هيئة التدريس والطلاب للعمل التطوعي، وواقع دور الجامعة في نشر ثقافة العمل التطوعي، بالإضافة إلى تصوراتهم حول دور الجامعة التربوي في نشر ثقافة العمل التطوعي أجابت عنها عينة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات جامعتي نجران والأميرة نورة للعام الدراسي 1432هـ - 1433هـ واستخدم الباحثون التكرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لتحليل البيانات التي جمعت من العينة. وأظهرت النتائج موافقة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعتين بدرجة عالية جدًا على مفهوم ثقافة العمل التطوعي والعوامل الدافعة نحوه كما وردت في المحورين الأول والثاني في الاستبانة بمتوسط إجمالي (4.56) و (4.22) على التوالي. كما اتفقوا على أن دور الجامعة في نشر ثقافة العمل التطوعي ضعيف في مجملة حيث تراوح المتوسط الإجمالي بين (1.28و 2.60) ووافق أعضاء هيئة التدريس في كلتا الجامعتين على فقرات المحور الرابع المتضمن تصوراتهم حول دور الجامعة التربوي في نشر ثقافة العمل بدرجة عالية جدًا وبمتوسط (4.27) في حين أيد الطلاب في الجامعتين تلك التصورات بدرجة عالية وبمتوسط (4.08). قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات التي تسهم في تنمية قيم العمل التطوعي وبث روح المبادرة نحوه.

ISSN: 1029-810X

عناصر مشابهة