ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرضا عن الأجر كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الأخلاقية والسلوك الإخلاقي : دراسة تطبيقية على الشركة المصرية للإتصالات

المصدر: مجلة البحوث الإدارية
الناشر: أكاديمية السادات للعلوم الإدارية - مركز البحوث والاستشارات والتطوير
المؤلف الرئيسي: عواد، عمرو محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: راشد، شيماء علي فريج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 131 - 199
ISSN: 1110-225x
رقم MD: 689824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

467

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الرضا عن الأجر والقيادة الأخلاقية على السلوك الأخلاقي للعاملين بالشركة المصرية للاتصالات، بجانب التعرف على التأثير المعدل للرضا عن الأجر في العلاقة بين القيادة الأخلاقية والسلوك الأخلاقي. وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها (381) من العاملين بالشركة المصرية للاتصالات، وبلغ عدد الاستمارات المرتدة والصالحة للتحليل الإحصائي 335 استمارة بنسبة 88% من حجم العينة. وقد أظهرت الدراسة العديد من النتائج ومنها أن كل من المقياس الكلي للقيادة الأخلاقية والرضا عن الأجر يؤثران تأثيراً طردياً معنوياً في كل بعد من أبعاد السلوك الأخلاقي، وكذلك تبين أن الرضا عن الأجر يعدل العلاقة بين القيادة الأخلاقية والسلوك الأخلاقي. وفي ضوء أهداف البحث وتحليل معطياته خلص الباحثان إلى مجموعة من التوصيات الهامة منها ضرورة دعم وتنمية القيادة الأخلاقية، وكذلك تنمية الوعي لدى القيادات الإدارية بأهمية تحقيق مستوى عادل للأجور، هذا بجانب جعل أخلاقيات العمل جزءاً من البرامج التدريبية للعاملين في الشركة.

This study aims to investigate the effect of Ethical Leadership and Pay Satisfaction on the Ethical Behavior of the company employees of Telecom Egypt. Besides, it identifies the influence of Pay Satisfaction on the relationship between Ethical Leadership and Ethical Behavior. The study was carried out on a sample of (381) of the employees of Telecom Egypt company, and the number of feedback forms which were suitable for statistical analysis were (335) by 88% of the whole sample. The study showed many of the results including that each of the total measure of Ethical Leadership and Pay Satisfaction have direct moral effect on every dimension of Ethical Behavior, as well as it showed that Pay Satisfaction modifies the relationship between Ethical leadership and Ethical Behavior. In the light of the objectives of the research and analysis of the givens, researchers concluded with a set of important recommendations, including the need to support the development of Ethical leadership, as well as the development of awareness among administrative leaders with the importance of achieving a just Pay level. Additionally , to make the work ethics part of training programs for workers in the company.

ISSN: 1110-225x