ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

الأنماط القيادية التربوية وجودة التعليم لمديري المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Educational Leadership Styles and Quality of Education for Scientific Institutions Managers in Imam Mohammed Bin Saud Islamic University
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الداود، عبدالمحسن بن سعد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Addawood, Abdulmohsin Saad
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 351 - 428
ISSN: 1658-7030
رقم MD: 690225
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

117

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن الأنماط القيادية التربوية وجودة التعليم لمديري المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ولتحقيق هذا، تم عرض المفاهيم الخاصة بالأنماط القيادية التربوية وجودة التعليم، والعلاقة بين الأنماط القيادية التربوية وجودة التعليم، والمعاهد العلمية، ونتائج بعض البحوث السابقة. وتم تصميم كل من مقياسي الأنماط القيادية التربوية وجودة التعليم، وحساب خصائصهما السيكومترية من صدق وثبات على عينة مكونة من (30) مديراً من مديري المعاهد العلمية. وتكونت العينة من (44) مديراً من مديري المعاهد العلمية. وقد أشارت النتائج إلى وجود تباينات في كل من الأنماط القيادية التربوية وجودة التعليم لمديري المعاهد العلمية، إلى جانب وجود ارتباطات دالة إحصائية بين الأنماط القيادية التربوية وجودة التعليم. إضافة إلى هذا، تبين أن مديري المعاهد العلمية الحاصلين على مؤهلات فوق الجامعية إلى جانب المديرين الذين لديهم خبرة في مجال العمل أكثر من ١٠ سنوات أكثر انتهاجاً للنمط القيادي الديموقراطي. وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث السابقة. وقد أسفر البحث عن بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

The aim of this research was to find out the relationship between educational leadership styles and quality of education for scientific institutions managers in Imam Mohammed bin Saud Islamic University. So that the concepts of educational leadership styles, quality of education, the relationship between educational leadership styles and quality of education, scientific institutions, and previous research studies ware presented. Two scales about educational leadership styles and quality of education ware designed and their psychometric characteristics ware computed, and applied on 30 managers of scientific institutions. The sample consists of (44) managers. The results indicated that there are variations in both educational leadership styles and quality of education. Also, there were statistically correlations between educational leadership styles and quality of education. Furthermore, Results indicated that managers who have higher qualifications more than university qualification and wide experiences more than 10 years are experiencing democratic leadership styles. Results interpreted according to previous researches studies. Further recommendations and future research studies are required.

ISSN: 1658-7030