ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأساليب التربوية التى يمارسها معلمو المرحلة الثانوية في دعوة الشباب وسبل الارتقاء بها في ضوء المعايير الإسلامية

المصدر: أعمال مؤتمر الدعوة الإسلامية ومتغيرات العصر
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: احمد، حنان حاج (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2005
مكان انعقاد المؤتمر: فلسطين. غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية بغزة. كلية أصول الدين
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: أبريل
الصفحات: 737 - 777
رقم MD: 690978
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى ممارسه معلمي المرحلة الثانوية للأساليب التربوية في دعوة الشباب وسبل الارتقاء بها في ضوء المعايير الإسلامية.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الدراسة بالخطوات الآتية:
1. إلقاء الضوء على بعض الأساليب التربوية المستفادة من السنة النبوية من خلال كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري للأمام ابن حجر العسقلاني لاستنباط الأساليب التربوية للرسول صلي الله عليه وسلم والتي ساهمت في تنشئة جيل إسلامي عريق.
2. الوقوف على أهم السبل التي تساهم في الارتقاء بالأساليب التربوية لدى معلمي المرحلة الثانوية في دعوة الشباب.
وقد تم صياغة فرضيات الدراسة لمعرفة مدى التزام معلمي المرحلة الثانوية في دعوة الشباب باختلاف التأهيل التربوي والتخصص وسنوات الخدمة.
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من 140 طالب وطالبة و40 معلم ومعلمة.
وقد تم استخدام استبانة كأداة رئيسة للدراسة وقد استخدمت الدراسة:
- المنهج الوصفي التحليلي، الذي يعتمد على جمع المعلومات وتحليلها، ويعتبر هذا المنهج مناسبا لتحليل بعض الأساليب التربوية من خلال السنة النبوية.
- تم استخدام اختبار " t. Test " لمتغير التأهيل التربوي، التخصص، ثم اختبار تحليل التباين الأحادي ( One Way ANOVA) (1x2) لمتغير سنوات الخدمة، لإيجاد الفروق بين متوسط درجات مجموعتي أفراد عينة الدراسة، ثم تلا ذلك اختبار شيفيه " sheffe" لإيجاد الفروق بين المتوسطات.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن:
- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التزام المعلمين بالأساليب التربوية الخاصة بواجبات المعلم قد احتلت المرتبة الأولى بوزن نسبي (79.3).
- المجال الثاني يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التزام المعلمين بالأساليب التربوية الخاصة بعلاقة المعلم بالمتعلم احتل المرتبة الثانية بوزن نسبي (71.5) وقد كان الوزن النسبي للدرجة الكلية (76.6) وهي نسبة جيدة تبشر بالتزام المعلمين والمعلمات بالمعايير التربوية الإسلامية.
- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التزام المعلمين بالأساليب التربوية تبعا لمتغير التخصص لصالح تخصص العلوم الإنسانية.
- تلا ذلك يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التزام المعلمين بالأساليب التربوية تبعا لمتغير التأهيل التربوي.
- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التزام المعلمين بالأساليب التربوية تبعا لسنوات الخدمة لصالح سنوات الخدمة من 5 إلى 10 سنوات فأكثر.
وقد تم بناء تصور مقترح للارتقاء بالأساليب التربوية لدى معلمي المرحلة الثانوية وذلك لما لها دور في دعوة الشباب، وكانت من توصيات الدراسة:
- أوصت الدراسة بإعداد المعلم الطالب إعدادا تربويا إسلامياً دعويا من خلال تطوير مناهج كليات التربية بحيث تكون نابعة من التصور الإسلامي.
- توظيف المناهج الدراسية لصالح الدعوة الإسلامية بحيث يربط المعلم المنهاج بالواقع الذي يعيش به الطالب ويبين في كل درس أو في كل وحدة دراسية القيم الإسلامية والتربوية وغرس العقيدة الإسلامية ويرجع ذلك إلى خبرة المعلم واستعداده الذاتي.
- أن يكون المعلم قدوة أمام طلبته بحيث يقتدي طلبته بكل تصرفاته كيف لا والطالب يمكث مع معلمه أكثر من والديه وأن يرتقي المعلم ذاتيا وذلك بالرجوع إلى المعن الصافي من سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم.

Educational techniques practiced by teachers of the secondary stage in calling the yoth for Islam in the light of Islamic Criteria and some suggestions to improve those techniques in Gaza Governorates.
Study objectives: This study aimed to investigate the extent of the teachers' educational techniques in the secondary stage in the calling the yoth for Islam.
Suggesting some methods to improve those techniques according to the prophetic traditions and Islamic beliefs.
Study procedures:
- Hypotheses of the study were formed regarding the variables of educational qualification, specialization, and experience.
- Methodology: The study was descriptive analytic.
- Sample: It included 140 male and female students in addition to 40 male and female teachers.
- Tool of the study: Aguestionnaive was used as a main tool.
- Statistics: To test the hypotheses and find the result, the study used T.Test, One way ANOVA and sheffe test.
Study steps:
1. high lighting some of the preaching techniques deducted from the Holy Qur'an and prophetic traditions in the light of the book "Fath Al- Bari".
2. focusing on some methods in improve the preaching techniques according to the Islamic thoughts and beliefs .
Study Results:
1. The study indicated that the following teachers have a higher extent of implementing the educational Islamic techniques in preaching and calling the youth for Islam.
 Teachers of Human studies.
 Teachers of educational qualifications.
 Long experienced teachers.
Study recommendations:
1. The student teacher should have special Islamic educational qualification through developing the programs of education faculties so as to be good callers for Islam.
2. connecting the syllabuses of secondary stage to the surroundive environment and adjust then to meet the Islamic values.
3. The teacher should be a good model to his students through daily behavior
4. The teacher should improve himself and make use of the prophetic traditions.