ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خصائص الخطاب الإعلامي للشيخ الشهيد أحمد ياسين : دراسة تحليلية لمقابلات الشيخ الصحفية في انتفاضة الأقصى

العنوان بلغة أخرى: The Characteristics of Shaikh Yaseen's Media Speech : Analytical Study of Shaikh's Interviews in Aqsa Up Rising
المصدر: أعمال مؤتمر الإمام الشهيد أحمد ياسين
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبو حشيش، حسن محمد عبدالرحمن (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2005
مكان انعقاد المؤتمر: فلسطين. غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية بغزة. كلية الآداب
الشهر: مايو
الصفحات: 1518 - 1534
رقم MD: 691041
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: لقد سعت الدراسة إلى التعرف على خصائص الخطاب الإعلامي للشيخ أحمد ياسين في فترة انتفاضة الأقصى 28/9/2000 م – 22/3/2004 م من خلال تحليل مقابلاته الصحفية. وأجابت على الأسئلة الآتية: ما مفهوم الخطاب الإعلامي في أدبيات الإعلام؟ وما ملامح السلوك الإعلامي عند الشيخ ياسين؟ وما أهم خصائص الخطاب الإعلامي للشيخ ياسين؟ واعتمدت الدراسة على ما يمكن جمعه من مقابلات الشيخ الصحفية خلال انتفاضة الأقصى سواء على صعيد الصحف المحلية أو العربية أو الدولية، والسبب في هذه الطريقة هو الاعتماد على أداة بحث لا تتطلب الالتزام التام بتحديد عينة بحثية دقيقة. وهي طريقة تحليل المضمون الكيفي لا الكمي. ومن أهم نتائج الدراسة أن الشيخ كان يهتم كثيرا بالإعلام والإعلاميين، وانه ملك خطابا يتسم بمجموعة من السمات من أبرزها: الاعتماد على شواهد من القرآن الكريم والتاريخ، والتعبير عن الهم العام، والقوة والعزة والكرامة، والأمل والتفاؤل بالمستقبل، والدعوة للوحدة الوطنية، وتوضيح الاستراتيجية والتكتيك عند حماس. وأوصت الدراسة بضرورة تأصيل الخطاب علميا، ودعت حماس للاهتمام بالإعلام والإعلاميين.

The study aimed at knowing the characteristics of Shaikh Yaseen Media speech during Aqsa uprising in interviews and answered the following questions - What is meant by speech in media literature? - What are media speech characteristics and components? - What are the features of media speech for Shaikh Yaseen? The study depended on collecting Shaikh Yaseen interviews on local, Arab, international interviews in papers to find a research tool that avoids precise sample. This approach depends on quality analysis. The study resulted in the following: Shaikh Yaseen was interested in media and his speech depended on quotations from Quran, history, reflection of people's suffering power, dignity, hope, optimism for future, national unity, clarifying tactics and strategy of Hamas. The research recommends Hamas to fix rules for media speech and pay more attention for media and workers in the field. The research recommends Hamas to fix rules for media speech and pay more attention for media and workers in the field.