ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس رضى المرضى عن جودة الخدمات الصحية المقدمة دراسة تطبيقية على عينة من المستشفيات العامة و الخاصة الأردنية

المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: سليمان، حسن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: يناير - يونيه
الصفحات: 217 - 233
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 69762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

209

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على رضا المرضى عن جوده الخدمات الصحية من خلال دراسة الانطباعات، ومعرفة آراء المرضى للخدمات الصحية المقدمة على عينة من المستشفيات العامة والخاصة الأردنية. وكذلك دراسة آثر آراء وانطباعات المرضى ونواحي "القوة والضعف. لمقاييس جودة الخدمات الصحية المقدمة في تلك المستشفيات ومن خلال التعرف على هذا التباين في مستوى الخدمات كونه يشكل الانطباع العام على مستويات الرضا الذي قد ينشأ لدى هؤلاء المراجعين على أساس المتغيرات الديموغرافية، خصوصا إذا أرتبط هذا التباين بين تلك المستشفيات في نوعية التجهيزات والمرافق والكوادر الإدارية المتعامل معها. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير وتقييم استبانة وتوزيعها علي المرضي المراجعين لعينة من المستشفيات الحكومية والخاصة في الأردن والبالغ عددهم (300) حيث تم استبعاد (75) أستبانة غير صالحة للتحليل بحيث تم تحليل (215) مفردة صالحة للتحليل الإحصائي وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها ما يلي:
1-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رضا المرضي عن جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم في المستشفيات الحكومية والخاصة تبعا للجنس.
2-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رضا المرضي عن جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم في المستشفيات الحكومية والخاصة تبعا للحالة الاجتماعية.
3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رضا المرضي عن جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم في المستشفيات الحكومية والخاصة تبعا لوجود تأمين صحي من عدمه.
4-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رضا المرضي عن جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم في المستشفيات الحكومية والخاصة تبعا للعمل الحالي.

The Purpose of this Study is to identify the Patients Satisfaction by measuring a survey to patient’s attitude impressions on the quality of health services delivered at some public and privet Jordanian hospitals and also to define patients subjective opinion and impression in respect toward hospital health service standard" strength and weakness" offered to them, this contrast on services level may thrive needs to be revised based on demographic variables associated and terms of equipment quality, utility, and administrative manpower standard. In Order to achieve the objectives of this study a questionnaire was developed and distributed among the sample's study, which consisted of (300) subjects and retrieved (215) accepted for statistical analysis. The main results of the study were as follow:
1-There is no significant statistical difference between, Patients Satisfaction on the quality of health services due to sex.
2-There is no significant statistical difference between Patients Satisfaction on the quality of health services due to Social Status.
3-There is no significant statistical difference between Patients Satisfaction on the quality of health services due to health insurance.
4-There is no significant statistical difference between Patients Satisfaction on the quality of health services due to working Status.

ISSN: 2090-5327