ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Current Clozapine Treatment and Prior Antipsyotic Prescribing

العنوان بلغة أخرى: المعالجة الحالية بالكلوزابين و مضادات الذهان السابقة
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: El Hilu, Saleh (Author)
مؤلفين آخرين: Khan, Arshad (Co.Author), Thippaiah, Srinagesh M. (Co.Author)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: مايو
الصفحات: 66 - 76
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 698061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من التطور والتقدم الذي حصل في السنوات الأخيرة في مجال الأدوية المستعملة في علاج مرض الفصام (الشيزوفرينيا) فإنه لا تزال هناك مجموعة من هؤلاء المرضى لا تستجيب بشكل مرض لهذه الأدوية. وتعرف هذه الحالات التي يطلق عليها مرض الفصام (الشيزوفرينيا) المقاوم للعلاج بالحالات التي لا تستجيب للعلاج لدوائين من مضادات الأمراض العقلية أحدهما من الأدوية الجديدة اللانموذجية شريطة أن يكونا قد استعملا بجرعات علاجية ولمدة كافية لا تقل عن 6 الى 8 أسابيع أو يعاني المريض من بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية مما يحول دون تحمله الاستمرار بتعاطيها. ولما كان دواء الكلوزابين هو الدواء الوحيد حالياً المرخص للاستعمال لعلاج الحالات المذكورة أعلاه، فإن أهداف دراستنا هذه هو اكتشاف نمط أو نموذج وصف الأدوية المضادة للأمراض العقلية لهؤلاء المرضى قبل وصف الكلوزابين لهم، وكذلك اكتشاف مدى الالتزام بالممارسة أو المزاولة الحالية في وصف هذا الدواء طبقا لإرشادات المعهد الوطني للتفوق والامتياز الإكلينيكي وكذلك معرفة مدى وأسباب التأخير في وصف الكلوزابين لهؤلاء المرضى.
والمنهج الذي اتبعناه في هذه الدراسة هو مسح وفحص تاريخ وصف الأدوية المضادة للأمراض العقلية من ملفات مرضى مستشفى شارع هالام للطب النفسي في انجلترا في شهر أغسطس عام 2004.
وكانت النتيجة بأنه وجدنا أن هنالك ستة وخمسون مريضا (35 ذكرا و21 أنثى) قد وصف لهم الكلوزابين لمعالجة مرض الفصام أو مرض الفصام الوجداني طبقا لتعريف منظمة الصحة العالمية.
وبالتحليل وجد أن معدل تناول هؤلاء المرضى للكلوزابين كان حوالي الخمس سنوات.
وقد وجد أن جميع هؤلاء المرضى عدا اثنين كانوا قد تناولوا مضادات الأمراض العقلية بما فيها الأدوية الجديدة اللانموذجية بجرعات علاجية ولمدة كافية قبل بدء تناولهم الكلوزابين. وكذلك وجد أن معدل التأخير النظري في وصف الكلوزابين يقارب الست سنوات.
هذا وقد أوقف استعمال الكلوزابين من قبل 4 مرضى بسبب عدم تحملهم لبعض أعراضه الجانبية ومن قبل مريض خامس بسبب الاستجابة الضعيفة له.
والخلاصة أنه قد حصل تأخير في وصف الكلوزابين لمدة أطول مما هو مرغوب فيه إكلينيكيا وأن الكلوزابين يستعمل بقدر أقل مما يجب في المملكة المتحدة مما يعكس تكلفة وتعقيدك العلاج به.

In most countries including the United Kingdom, Clozapine is licensed for the treatment of resistant schizophrenia, which is usually defined, according to Kane 19891 and co-workers, as failure to respond to adequate trials of 2 antipsychotics for adequate duration. According to the BNF (British National Formulary) Clozapine should be introduced if schizophrenia is inadequately controlled despite the sequential use of two or more antipsychotics, one of which is an atypical antipsychotic, each for at least 6 - 8 weeks.
Method
Prescribing histories were obtained from the case notes, admission and discharge summaries and prescription charts for all patients on Clozapine at Hallam Street Hospital, England, in August 2004.
Results
Fifty-six patients, 35 males and 21 females, receiving Clozapine for schizophrenia or schizoaffective disorder (WHO International Classifica-tion of Diseases, ICD-10 Classification of Mental Disorders) were identi-fied. The mean age of patients was 37.13 years. Forty-seven (83.9%) pa-tients were single, six (10.7%) married and three (5.4%) divorced. Thirty- three patients (58.9%) were Caucasian, fifteen (26.8%) Asian and eight (14.3%) Afro-Caribbean. Mean duration of illness was 13.9 years. Mean duration of Clozapine use was 4.99 years. At some point before the commencement of Clozapine, forty-six (85.2%) had received an atypical antipsychotic, all of whom but one for adequate duration and in adequate doses, forty-three (79.6%) had received oral typical antipsychotic and forty-four (81.5%) had been tried on depot antipsychotic intra-muscular injections. All patients except two had received two adequate trials of different antipsychotics prior to the commencement of Clozapine. The mean maximum theoretical delay in using Clozapine was 5.98 years. Clozapine was discontinued in five patients, due to intolerable adverse effects in 4 and poor response in 1.
Conclusion:
Our study shows that Clozapine treatment was quite delayed for longer than is clinically desirable. It also indicates that, like in many other countries, Clozapine is underused in the UK as well. This probably reflects the costs and complexities of therapy with Clozapine.

ISSN: 1016-8923

عناصر مشابهة