ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







GABA Reuptake Inhibitor, Tiagabine in treatment of some anxiety symptoms of Pervasive Developmental Disorder

العنوان بلغة أخرى: معالجة أعراض القلق المصاحبة لإضطراب النمو المنتشر لعقار تياجابين المثبط لإعادة قبض الجابا
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: Chaleby, Kutaiba (Author)
مؤلفين آخرين: Zawawi, A. (Co.Author)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: مايو
الصفحات: 40 - 51
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 698069
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يلعب الناقل العصبي جابا دور حيويا في نواحي عديدة من وضائف الجهاز العصبي، ويوجد في حوالي الستين إلى السبعين بالمائة من الملتقات العصبية في ذلك الجهاز.
جابا يلتصق بثلاث مستقبلات عصبية أساسية. منها جابا آ، وجابا ب، وجابا ج. أما مستقبلات جابا آ، فهي بالدرجة الأولي مستقبلات ذات البوابة الاصقة لقنوات الكلور.
عقار التاياجابين يختلف عن البنزودايازبين من أنه لا يعمل بصورة مباشرة أو غير مباشرة على مستقبلات الجابا. بل أنه يعمل بصورة خاصة ومنتقية لإثباط الناقل المسمى جات1 والذي ينقل جابا من المسافات العصبية ويرجعه إلى داخل الخلية العصبية.. عقار التاياجابين هو العقار الوحيد المتوفر حاليا الذي يملك هذه الخاصية وهي خاصية إثباط رجوع الجابا إلى داخل الخلية وهو بذلك يزيد من تجمع الجابا في المسافات الخلوية العصبية ويزيد بذلك من تأثيرها الفاعل على وظائف الجهاز العصبي. إن هذه الدراسة عملت بطريقة مستقبلية ومفتوحة. وذلك بطريقة دراسة عشوائية لمجموعة من الأطفال المصابين بالاضطرابات التنموية المنتشرة. ولقد اشترطت الدراسة على أن هؤلاء الأطفال مصابون باختلاطات تتسم بالعنف السلوكي سواء أكان ذلك العنف متجه نحو الآخرين أم موجه إلى ذات الطفل بأن يؤذي نفسه أو يكون مصابا باختلاط يتصف بالحركة الدائمة المتكررة كأن يدور حول نفسه أو يتأرجح بنفسه بصورة مستمرة.. قد تكون هذه الدراسة تتصف ببعض الضعف من كونها دراسة مفتوحة وقد يكون العدد المتخذ أصغر مما ينبغي، إلا أن وجود هذه الدراسة كدراسة كشفية ومستجدة في هذا المجال، يجعل أهميتها مقبولة لتكون دراسة ممهدة لدراسة أكثر عمقا وأكبر عددا. لقد كانت النتائج من هذه الدراسة مساندة لفكرة استعمال هذا العقار كعقار مساند لعقار أو أكثر في علاج اضطرابات الأطفال التنموية المنتشرة التي يخالطها السلوك العنفي والسلوك الحركي المتكرر.

GABA plays a vital role in many functions and present in 6-70 % of all synapses within CNS. GABA binds to three major receptor types: GABA- A, GABA-B, and GABA-C. GABA-A receptors are primarily ligand gated Chloride channels receptors. Unlike Benzodiazepines, Tiagabine does not act directly or indirectly on GABA receptors. It selectively inhibit Gat-1 transporter of GABA, Tiagabine is the only available GABA Reuptake inhibitor clinically available. This is a prospective open study of a randomly selected group of children and adolescents with Pervasive Developmental Disorder. This is an open label study, suffers from all shortcomings of studies of that type. The sample size may also be a small one. Other problems like selection bias should also be considered before any conclusion is made. These defects, however, do not take away its value as a pioneer project that indicates a possible value in treatment of one of the refractory disorders in childhood and adolescence. Tiagabine is seemingly useful as an adjunct drug. It is approved as such in treatment of seizure disorders, and it was used in this study in an augmenting strategy to treat refractory anxiety complicated by aggressive behavior and stereotypic movement disorder. A positive study of this type should call for more definitive work like a double blind placebo controlled studies

ISSN: 1016-8923