ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النشر الصحفي لإدارات العلاقات العامة في شركات الاتصالات السعودية : دراسة تحليلية للتغطية الصحفية في الصحف اليومية

العنوان بلغة أخرى: Journalist deployment of public relations departments in Saudi Telecom Companies: «Analytical study of press coverage in the daily newspapers»
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: المطيري، عبدالرحمن بن نامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع127
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 127 - 177
DOI: 10.12816/0017499
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 698571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

126

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة التعرف على حجم النشر الصحفي لإدارات العلاقات العامة في شركات الاتصالات العاملة في السعودية، ونماذج ممارسة الاتصال لإدارات العلاقات العامة في النشر الصحفي، بالإضافة إلى الأشكال التحريرية المستخدمة في عملية النشر الصحفي. استخدمت الدراسة المنهج الكمي المتمثل في تحليل المضمون، وتم استخدام صحيفة الترميز لتحليل مضمون ما ينشر في الصحف اليومية السعودية عن إدارات العلاقات العامة في شركات الاتصالات العاملة في السعودية، طبقت الدراسة على عينة زمنية لعام كاملة (2012 م)، وتم اختيار العينة وفق الأسبوع الصناعي، متمثل في السنة من يناير إلى ديسمبر، واختيار الباحث عينة من الصحف السعودية اليومية الأكثر انتشارا في المملكة، وتم اختيار (144) عددا من الصحف عينة الدراسة. واستخدم التحليل العاملي لتحديد مكونات نماذج ممارسة الاتصال في شركات الاتصالات. وخلصت الدراسة إلى تأكيد استخدام نماذج ممارسة الاتصال في العلاقات العامة الأربعة التي قدمها جرونج، مع التركيز على نموذج الاتصال المتناسق باتجاهين، وأنها تنطبق في البيئة السعودية بخاصة في المؤسسات الخاصة ذات الهدف الربحي.

The study aimed at identifying the press publishing of Public Relations Departments in telecom companies operating in Saudi Arabia; and practice models for communication of public relations departments in press publication. In addition to editing models utilized in press publication. The study depended on the quantitative methodology in content analysis of what is published in Saudi daily newspapers about public relations in telecom companies operating in Saudi Arabia. The study has been applied on Altarmeez paper on a sample for full year (2012). The sample has been selected as per the industrial week, from January through December. The researcher selected a sample from the most widespread daily papers in Saudi Arabia. The sample included (144) papers. The study concluded to confirm the use of models in the four models of practice of public relations communication introduced by the four Grong, with an emphasis on harmonious two-way communication model, applied in the Saudi environment, especially in private institutions with a profit objective.

ISSN: 1025-059X