ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم دور أخصائى خدمة الفرد فى العمل مع مرضى جراحات القلب المفتوح: دراسة مطبقة على المستشفيات الحكومية بمدينة مسقط بسلطنة عمان

المصدر: مجلة الخدمة الإجتماعية
الناشر: الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين
المؤلف الرئيسي: غانم، محمد فاروق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، منى عزيز جبران (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 263 - 315
رقم MD: 699524
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

347

حفظ في:
المستخلص: All count's seeks to achieve development as it considered a way to civilized progress. The human wealth in any society represents a basis for its progress and development. Although, the great interest of human element either in the advanced countries or the developing ones, but the human element faces many social and health problems which affect the development for social work practice in the medical field, can deal with these problems successfully by its various therapeutic approaches. Therefore, it is necessary for social work practitioners who work in the field of open heart surgery patients, to evaluate the professional efforts at the hospitals periodically so that social workers can perform their roles effectively. Accordingly, the current study was determined as "evaluating the role of case worker with open heart surgery patients".

تسعى كافة الدول إلى تحقيق التنمية باعتبارها طريقا إلى التقدم الحضاري، وتعتبر الثروة البشرية في أي مجتمع هي محور تقدمه وتطوره، وعلى الرغم من الاهتمام بالعنصر البشري سواء على مستوى الدول المتقدمة أو النامية إلا أنه يتعرض للعديد من المشكلات سواء الصحية أو الاجتماعية والتي تنعكس بدورها على التنمية. ويعوق المرض الإنسان عن تأدية عمله أو وظيفته في المجتمع ويقلل من كفاءته في تأديته مما يؤدي إلى خسائر جسيمه ونفسية واجتماعية وخاصة إذا كان المريض يعاني من مرض يحتاج إلى تدخل جراحي. ونظرا لكثرة المشكلات التي يتعرض لها مرضى جراحات القلب المفتوح تصبح الحاجة ضرورية للتدخل المهني من جانب مهنة الخدمة الاجتماعية للتخفيف من تلك المشكلات وخدمة الفرد كأحد الطرق المهنية لممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي يمكنها أن تثبت نجاح في علاج هذه المشكلات من خلال مداخلها العلاجية المختلفة. ونظرا لأهمية هذا الدور كان لزاما على المهتمين بالخدمة الاجتماعية وبمجال رعاية مرضى جراحات القلب المفتوح من تقييم الجهود المهنية داخل المستشفيات بشكل دوري حتى يتمكن الأخصائيون الاجتماعيون من أداء أدوارهم بشكل فعال. ومن خلال ما سبق جاءت هذه الدراسة بعنوان: تقييم دور أخصائي خدمة الفرد مع مرضى جراحات القلب المفتوح.

عناصر مشابهة