ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Differences of Social Bonds Between Male and Female Grandchildren and Grandparents in Modern Kuwaiti Society

العنوان بلغة أخرى: الاختلافات الجوهرية في درجة التضامن الاجتماعي ما بين الأحفاد و الذكور و الإناث و بين الأجداد في المجتمع الكويتي المعاصر
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Al Saleh, Amer (Author)
المجلد/العدد: مج66, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: أبريل
الصفحات: 7 - 30
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 699719
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: توجد مجموعة من الاختلافات الجوهرية في درجة التضامن الاجتماعي في العلاقات الناشئة بين الأحفاد وأجدادهم في المجتمع الكويتي . إن الهدف من هذه الدراسة هو اختبار المستويات التالية مثل درجة الارتباط والالتزام مع الأجداد بعلاقاتهم المختلفة بالأضافة إلي مدي تداخل الأجداد في شئون الأحفاد الكويتيين. أن عينة الدراسة تشمل 1289 حالة من الطلاب الذين يعيشون مع أجدادهم في نفس المنزل. وتنقسم عينة الدراسة إلي مجموعتين: المجموعة الأولي وهي الذكور ويتراوح عددها بــ 749 حالة، أما المجموعة الثانية وهي الإناث وهي يتراوح عددها بــ 450 حالة بحيث موزعين بشكل عشوائي في سته محافظات داخل دولة الكويت. من ناحية أخري، تم اختبار العينة بصورة عشوائية من مختلف المدارس الموجودة في المحافظات السته. أن نتائج الدراسة تشير بأن المقاييس الإحصائية التي تم استخدامها في الدراسة مثل المقاييس الوصفية ومقياس الانحدار بأن مجموعة الذكور تتسم بمستويات قليلة في درجة الارتباط مع الأجداد والالتزام وبمستويات أقل مع تداخل الأجداد في شئون الأحفاد الكويتيين بمقارنة بمجموعة الإناث بحيث تتسم بمستوي عالي في الدرجات الارتباط والالتزام مع الأجداد. وتوصلت الدراسة الحالية إلي انه كلما كان المستوي التعليمي مرتفعا لدي الأحفاد الكويتيين كلما أدي إلي قلة درجة الارتباط مع الأجداد، أن نتائج الدراسة تم تفسيرها وفقا للإطار النظري لنموذج التضامن الاجتماعي، والمقاييس المعدلة للأجداد ودرجة التضامن الاجتماعي مع الأحفاد.

The present study deals with the different variables in the social bonds between Kuwaiti grandchildren and their grandparents in today's Kuwaiti society. The major objective of the study is to test the level of grandchildren attachment and commitment to their grandparents, and also the level of grandparents' involvement with their grandchildren affairs. The random sample chosen by the researcher is comprised of 1,289 students who live with their grandparents in the same household. The sample is divided into two groups: 749 males and 540 females. These were randomly selected from various high schools in six Kuwaiti governorates. The Descriptive and bivariant regression analyses indicate that grandchildren- grandparents relationships in the male group are characterized by a lower level of attachment, commitment, involvement and contact than its counterpart female group. The study also demonstrates that the higher the level of education the lesser the attachment to grandparents becomes. The findings of the study are interpreted within and support the framework of the Social Bond Model and Modified Grandparent's Scale.

ISSN: 1012-6015