ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعرض الأطفال للإساءة الجسمية و النفسية من قبل الأب و الأم في دولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Exposure of Children to Physical and Pysical and Psychological Abuse by Either One or Both of Their Parents in State of Kuwait
المصدر: مجلة الطفولة العربية
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية
المؤلف الرئيسي: العنزي، عويد سلطان المشعان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع55
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 77 - 98
DOI: 10.29343/1/0130-014-055-003
ISSN: 1606-1918
رقم MD: 700705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

193

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في التعرض للإساءة الجسمية والنفسية من قبل الأب ومن قبل الأم، وكذلك الفرق بين ساكني المحافظات في التعرض للإساءة البدنية والنفسية من قبل الأب والأم. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (581) بواقع (282) من الذكور، وبواقع (299) من الإناث، واستخدم الباحث استبانة خبرات الإساءة الجسمية والنفسية من إعداد: مخيمر، وعبد الرزاق، .2004 كشفت نتائج الدراسة وجود فروق بين الذكور والإناث في التعرض للإساءة الجسمية والنفسية من قبل الأب باتجاه الذكور لا توجد فروق بين الذكور والإناث في التعرض للإساءة الجسمية والنفسية من قبل الأم، كما توجد فروق بين ساكني المحافظات في التعرض للإساءة الجسمية والنفسية باتجاه محافظة الأحمدي إضافة إلى وجود معدلات مرتفعة لانتشار الإساءة الجسمية والنفسية من قبل الأب والأم.

The Current study aimed at identifying the differences between males and females regarding parental physical and psychological abuse. Also, the differences between the residents area, in exposure to physical and psychological abuse were taken into account. The study’s sample consisted of (581) children which included (282) males and (299) females. The researcher adapted the child abuse experience questionnaire by Mukhaimar and Abd-Alrazag (2004) for data collection. The results of the study showed that there were significant differences between males and females in the paternal physical and psychological abuse; males scored higher than females. While there were no significant differences between males and females in exposure to physical and psychological abuse by mothers. Also, the study revealed significant differences between governorate residents in exposure to physical and psychological abuse. Al-Ahmadi governorate has the highest rates of physical and psychological child abuse among other Kuwait governorates. In addition, the results showed that the residential area plays a role in child abuse rates.

ISSN: 1606-1918

عناصر مشابهة