ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استعمال الطول واللون في رسم الشجرة للتعبير عن السعادة والحزن: دراسة مقارنة عبر ثقافية بين أطفال مغاربة وفرنسيين

العنوان بلغة أخرى: Use of Height and Color in the Tree Drawing to Express Happiness and Sadness: Accros-cultural Study Between Moroccan Children and French Children
المصدر: مجلة الطفولة العربية
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية
المؤلف الرئيسي: زغبوش، بنعيسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بيكار، دلفين (م. مشارك), طرواديك، برتراند (م. مشارك), بوعناني، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع63
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 9 - 31
DOI: 10.29343/1/0130-016-063-001
ISSN: 1606-1918
رقم MD: 700879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

110

حفظ في:
المستخلص: If the graphic contributes in general in understanding the cognitive development of children, the drawing of a tree is a way to express basic emotions, such as happiness or sadness by changing the size of the subject drawn and the use of different colors. From this standpoint, our study compares expressive drawings accomplished by children aged between 7 and 11 years, and who are coming from two different cultures: Moroccan and French. Results of our study show that Moroccan children, unlike French children, do not change the size of the trees according to their own feelings (happiness, sadness). In Addition, their use of colors is characterized by the specific features of their culture. This study concludes that the symbolic use of size and colors in the expressive drawing of a tree is not about a general psychological process that is likely to be shared between French culture and Moroccan culture. Actually, the use of these graphic properties in the drawing discloses the variables and rooted cultural characteristics in the expressive drawing of a tree.

إذا كان الرسم يسهم، بشكل عام، في فهم النمو المعرفي للأطفال، فإن رسم الشجرة يعتبر وسيلة للتعبير عن انفعالات أساسية، من مثل السعادة أو الحزن، من خلال تغيير حجم الموضوع المرسوم واستعمال الألوان المختلفة. من هذا المنطلق، تقارن دراستنا رسوما تعبيرية أنجزها أطفال من ثقافتين مختلفتين: مغاربة وفرنسيون، تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات و11 سنة. أظهرت نتائج دراستنا أن الأطفال المغاربة، عكس الأطفال الفرنسيين، لا يغيرون طول الأشجار، بشكل دال، وفق المشاعر المرتبطة بها (سعيدة، حزينة). كما أن استعمالهم للألوان تطبعه بعض خصوصيات ثقافتهم. وخلصت هذه الدراسة إلى أن الاستخدام الرمزي للطول واللون في الرسم التعبيري للشجرة، لا يتعلق بسيرورة نفسية عامة لدرجة أنها تكون مشتركة بين الثقافة الفرنسية والثقافة المغربية. إن استعمال هذه الخصائص الصورية في الرسم، يفصح عن وجود متغيرات وثوابت ثقافية في الرسم التعبيري للشجرة.

ISSN: 1606-1918